الرئيسية -أخبار -تقارير -تحقيقات -مقالات -حوارات -المحررين -إرشيف -سجل الزوار -راسلنا -بحث متقدم
التاريخ : الجمعة 20 سبتمبر-أيلول 2019آخر تحديث : 09:48 صباحاً
وفد قبلي واكاديمي من الهرة يلتقي أعضاء من الكونجرس الأمريكي .... الجبواني: لدينا أدلة على ارتباط الإمارات بـالقاعدة وداعش .... كفايةبقى ياسيسي.. هاشتاج يقلب الموازين على تويتر.. وتفاعل عالمي .... لماذا تحتفظ واشنطن بمخزون النفط الاستراتيجي في كهوف تحت الأرض؟ .... انفجار بالمعلا وجندي يقتل زميلة في زنجبار .... 10سنوات سجن لمدان بسرقة حقائب النساء .... مصادر تكشف عن هوية الشاب ا لذي اعدمته المليشيات في عدن .... امرأة تقتل زوجها حرقا في اب .... اختفاء فتاة في ضروف غامضةفي عدن .... غريفيت: إنهاء الأزمة في اليمن يعد ضرورة أكثر من أي وقت ....
كاتب/عباس غالب
طباعة المقال طباعة المقال
RSS Feed مقالات
RSS Feed كاتب/عباس غالب
RSS Feed ما هي خدمة RSS 
كاتب/عباس غالب
في تجليات مشهد المأساة
معاناة تلدُ أخرى
ألم يحن الوقت بعد ..؟!
لعلّ وعسى..!
مسؤولية الداخل.. وتدخُّل الخارج
سيذكرني العالم يوماً ما .. !
استغاثة..!!
مصر تستعيد دورها
أوقفوا هذه الحرب..!
مسؤولية ما بعد جريمة صنعاء الإرهابية

بحث

  
في وداع عام واستقبال آخر
بقلم/ كاتب/عباس غالب
نشر منذ: 4 سنوات و 8 أشهر و 19 يوماً
الثلاثاء 30 ديسمبر-كانون الأول 2014 11:53 ص



جرت العادة عند أفول عام واستقبال آخر أن يتوقّف المرء بالتحليل والتقويم لأخذ العبر والدروس ومن ثم وضع الخطط والبرامج المستقبلية. 
ولأننا نودّع عام 2014م المثقل بالمشكلات والتحدّيات ونستقبل عام 2015م بالأمل والتفاؤل والثقة بإمكانية تجاوز تلك الصعوبات؛ فإننا نتطلّع إلى تأسيس مرحلة جديدة تقوم على الشراكة وإعادة البناء وفقاً لخطط مدروسة لا تقبل العشوائية والتباطؤ، خاصة أن حكومة الكفاءات قد حظيت بثقة نواب الشعب لتنفيذ أهداف هذه المرحلة بكل تعقيداتها وطموحاتها. 
لقد ورثت هذه الحكومة تركة مثقلة، لعل في طليعتها تلك المرتبطة بالاختلالات الأمنية وتدهور الأوضاع الاقتصادية والمعيشية للمواطن، وما لم تتضافر جهود النُخب والمكوّنات المجتمعية في إطار دعم الحكومة؛ فإن العام القادم سوف يشهد انتكاسة خطيرة على مستوى تحقيق وإنجاز تلك التطلُّعات التي يعوّل عليها اليمنيون كثيراً لانتشال الوطن من المأزق الذي يعيشه راهناً مع الأسف الشديد. 
وفي هذا الإطار، لابد من التأكيد مجدّداً أن غياب حالة التوافق بين الأفرقاء على ساحة العمل الوطني سوف يرتب كذلك أعباء إضافية على أداء الحكومة وكافة المؤسّسات مما سيؤدي – بالنتيجة – إلى تعطيل تنفيذ استحقاقات المرحلة المقبلة والمرتبطة أساساً بالانتهاء من الفترة الانتقالية ووضع مشروع مسوّدة الدستور للاستفتاء وإجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية في وقتها المحدّد. 
لذلك ليس غريباً أن تحظى هذه القضية بأولوية اهتمام حكومة الكفاءات وعلى غيرها من المهام باعتبار أن إعادة وضع عجلات مسيرة البناء إلى وضعها الصحيح يعتبر بمثابة مقدّمة لإنجاز مشروع إعادة البناء بشكل عام. 
ومن هذا المنطلق، تبدو حاجة الحكومة - كمنظومة عمل متكاملة - إلى الاستفادة القصوى من الظروف الملائمة وتوظيفها في اتجاه جدولة أولوياتها في معزل عن اجتهادات بعـض الوزراء الذين يغرّدون خـارج السرب وخارج إطار خطة الحكومة المرسومـة. 
وإذا كـان المنطـق يدعونا إلى التفاؤل بتخطّي عثرات العام المنصرم؛ فلابد أن تكون هذه الحالة الإيجابية معصومة بإجماع مختلف المكوّنات السياسية والحزبية والمجتمعية من خلال التخلّي عن إعادة إنتاج الصراعات والمكايدات والمماحكات، فضلاً عن توظيف قدرات المؤسّسات التشريعية والتنفيذية وباقي المؤسّسات في الإطار الذي يساعد على أن يكون العام الجديد عاماً للعمل وعودة التفاؤل والأمل إلى النفوس بأن المستقبل سيكون أفضل. 

تعليقات:
الإخوة / متصفحي موقع ردفان برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • يجب أن تكتب تعليقك خلال أقل من 60 دقيقة من الآن، مالم فلن يتم إعتماده.
اضف تعليقك
اسمك (مطلوب)
عنوان التعليق
المدينة
بريدك الإلكتروني
اضف تعليقك (مطلوب) الأحرف المتاحة: 800
التعليقات المنشورة في الموقع تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر عن رأي الموقع   
عودة إلى مقالات
مقالات
عميد ركن/علي حسن الشاطر
الزمن.. واليمن وعام جديد
عميد ركن/علي حسن الشاطر
دكتور/عبدالعزيز المقالح
من عام الاختلاف إلى عام الائتلاف
دكتور/عبدالعزيز المقالح
كاتب/فتحي أبو النصر
الحماسة وحدها لا تكفي
كاتب/فتحي أبو النصر
دكتور/د.عمر عبد العزيز
نارٌ حامية
دكتور/د.عمر عبد العزيز
كاتب/فتحي أبو النصر
بين المأساة والمهزلة
كاتب/فتحي أبو النصر
استاذ/عباس الديلمي
أنا من شمال الجنوب العربي
استاذ/عباس الديلمي
الـــمـــزيـــــد

جميع الحقوق محفوظة © 2009-2019 ردفان برس
برنامج أدرلي الإصدار 7.2، أحد برمجيات منظومة رواسي لتقنية المعلومات والإعلام - خبراء البرمجيات الذكية
انشاء الصفحة: 0.041 ثانية