الرئيسية -أخبار -تقارير -تحقيقات -مقالات -حوارات -المحررين -إرشيف -سجل الزوار -راسلنا -بحث متقدم
التاريخ : الجمعة 29 مارس - آذار 2024آخر تحديث : 12:59 مساءً
بن لزرق يعلق على التقارب بين بنكي صنعاء وعدن .... ذمار تحتل المرتبة الاولى في كمية الامطار المتساقطة .... تعرف على قصة مأساة ثرية يمنية .... كشف تفاصيل احتطاف واغتصاب وقتل طفلة في عدن .... احكام خارج القانون في عدن .... مقتل الحالمي في لحج .... الروتي في عدن ب1300ريال .... مغترب يمني في امريكا يتبرع بتكاليف عرس ابنه لمعسر في اليمن .... ابن يقتل والدته في عدن .... بشرى سارة لليمنيين بشأن تسليم المرتبات ....
صحافي/علي ناجي الرعوي
طباعة المقال طباعة المقال
RSS Feed مقالات
RSS Feed صحافي/علي ناجي الرعوي
RSS Feed ما هي خدمة RSS 
صحافي/علي ناجي الرعوي
اليمن.. النوايا الغامضة
الأحزاب في اليمن.. هل فقدت صلاحيتها؟!
مهزلة الأمم المتحدة في اليمن!!
اليمن تحت مظلة جنيف!!
الرعوي: لماذا تفشل حوارات اليمنيين؟!
حينما يتحدث (بان كي مون) عن اليمن!!
الحرب .. الرهان الخاسر !!
جدار الازمة السميك !!
اليمن يبحث عن حل وسط!!
اليمن.. ازمات تتكرر وحلول تتعثر !!

بحث

  
وطن لا نستحقه!
بقلم/ صحافي/علي ناجي الرعوي
نشر منذ: 9 سنوات و شهرين و 23 يوماً
الأحد 04 يناير-كانون الثاني 2015 08:51 ص


تستدعي فاجعة الجريمة الارهابية البشعة، التي استهدفت تجمعاً رسمياً وشعبياً، كان يحتفل بذكرى المولد النبوي الشريف يوم الأربعاء الماضي بمدينة إب العديد من التساؤلات، التي ينبغي أن نفكر بالإجابة عليها، لكي يتسنى لنا فهم ما جرى واستيعاب تحديات اللحظة الراهنة والوقوف على حجم الفراغ، الذي ساعد على ارتكاب مثل تلك المجزره الدامية، التي شاء مقترفوها ان نختتم بها عام 2014م، وكأنه لم يكفِ اليمنيين ما حل بهم من المآسي والويلات خلال هذا العام الأسود، الذي كان على الإطلاق هو الأسوأ والأكثر دموية على مدى الخمسين عاماً الماضية.
ولذا نقول إن كل التساؤلات والإجابات، التي تستدعيها مثل تلك الفاجعة وما سبقها من الجرائم الارهابية تتمحور في إشكالية الفراغ الذي تعيشه اليمن منذ ربيع 2011م، والذي بات يشكل مناخاً جاذباً للمغامرين والإرهابيين والقتلة وأمراء الدم ودعاة الفتن لممارسة غوايتهم والعبث باستقرار هذا البلد وسكينة مجتمعه، والذي يظهر اليوم مكشوفاً ومفككاً وفاقداً الامل في الحاضر والمستقبل فخلال السنوات الثلاث الماضية كان بوسع الراصد أن يرى كيف كان هذا الوطن مغيباً في ادراك النخبة؟ وكيف كان المجتمع مغيباً عن الوطن الذي ينتمي إليه؟
وحين يحدث كل ذلك يغدو من الواضح أن ما جرى في إب من استباحة لدماء اليمنيين، ومن ذي قبل ما جرى في صنعاء وحضرموت وأبين ورداع وفي غيرها من المدن اليمنية من مذابح يندى لها الجبين، ليس سوى تحصيل حاصل لانهيار سلطة الدولة المركزية وتنازلها عن صلاحياتها ومسئولياتها لبعض الجماعات، وكذا تفشي مشاريع التقسيم والتشظي والنزعات الجهوية والمناطقية وغياب البرنامج الوطني التحديثي الشامل والجامع والقافز على اسوار الصراع على السلطة ومغانمها، بل إن كل هذا ما كان له أن يحصل لو لم يتقاعس أبناء الشعب عن ممارسة مسؤولياتهم الوطنية تجاه بلدهم، ولو لم يتخاذل هذا الشعب عن القيام بمهامه في مراقبة ومحاسبة حكامه.
وهنا بيت القصيد فالحديث الشريف يقول: (كما تكونوا يولى عليكم)، وهو ما يصح معه القول بأن الازمات التي نتخبط فيها هي أزمات ناتجة في بعض جوانبها عن سلبية المواطن، الذي لم يعد قادرا على إحداث التوازن بعد أن أصبح دوره غائباً ومغيباً عن صناعة القرار، وهو ما جعل من هذه السلطة، التي تستمد شرعيتها أصلاً من المواطن تتفنن في تجويعه وتسويد عيشته، رغم انه من يسدد فواتير الازمات والحروب المفتوحة والمتنقلة، التي صارت على ما فيها من خراب ودمار وضحايا وخسائر تتكاثر في اليمن وتتناسل كالفطر، وكأنه قد فرض على هذا الشعب ان يعيش في احسن الاحوال في اوضاع غير مستقرة يغلب عليها التوترات وصراعات الداخلية والحسابات الخارجية اختلف اللاعبون او تباين الجناة، فالنتيجة تبقى واحدة لينام اليمن على مجزرة ويصحو على اخرى.
وبعد أن صرنا إلى ما صرنا عليه، أرأيتم كم هي مشاهد التحول والانتقال الى الدولة المدنية جميلة في بلاد الحكمة والإيمان؟ فالدم اليمني أصبح أرخص من برميل البترول، الذي نصدره أو نستورده من الخارج، بعد أن بات هذا الوطن مستباحاً من طيور الظلام، الذين يتقاطرون على سواحله ومدنه من الصومال والقرن الأفريقي وأفغانستان وغيرها من المناطق لينشروا فيه الخراب والموت، فيما أبناء اليمن مقسمون إلى جماعات كبيرة أو صغيرة وأحزاب تتنازع على من يكون له النصيب الاوفر من الكعكة.
 أرأيتم كم هي منعشة نسمات الربيع اليمني واخضرار حدائقه وبساتينه في أرض تتسع فيها كل يوم مساحة الفقراء والمعدمين والعاطلين عن العمل والمتسولين في الشوارع والباحثين عن ما يسد الرمق في براميل القمامة؟
أرأيتم كم هي مشاهد النماء والصفاء والأمان والاستقرار رومنسية وشفافة في وطن تتضاعف فيه كل لحظة عوامل الخوف وأعداد المرعوبين ودورات العنف والإرهاب في اكبر مهرجان للموت المجاني؟
أرأيتم كم هي صور الدولة العادلة والحكم الرشيد والمواطنة المتساوية مورقة ومزهرة في هذا البلد الذي يجر اليوم خلفه اطنانا من الخيبة المعجونة بالمعاناة والبؤس والإحباط، ناهيك عن العواصف السوداء التي هبت عليه قبل ان تقتلع أسس ومرتكزات دولته؟
أرأيتم كم هي قلوب الأشقاء والأصدقاء رحيمة وحنونة على ابناء اليمن الذين قال عنهم الرئيس باراك أوباما ذات يوم انهم من خرجوا ليسطروا ملحمة استثنائية للدفاع عن الحرية والديمقراطية وان هذه الملحمة ستجد كل الدعم والمساندة من واشنطن وبما يجعل من ربيع اليمن انموذجا لكل دول الشرق الأوسط؟
فشكراً للدول العشر الراعية لمسار التغيير والحداثة في اليمن وشكرا لـ (ماما أمريكا) بصورة خاصة على تلك الروح الانسانية النبيلة، وشكراً لكل دول الغرب، التي حرصت على ان تكون اليمن تحت وصاية مجلس الأمن والدول الكبرى.. فشكراً لهم على ما نحن فيه من رخاء وازدهار وامن واستقرار، فبفضلهم تحول نهارنا الى ليل، وحاضرنا الى جحيم، ومستقبلنا الى ضياع، ونورنا الى ظلام، ووحدتنا الى شتات، وسيادتنا الى ارتهان، وامننا الى رعب، وكرامتنا إلى ذل.. شكراً لهم على هذه المواقف الحضارية، التي أعادت الى أذهاننا تلك الحقيقة الغائبة عنا من أن هذا الوطن لن يكون وطناً إلا بجهود أبنائه، وأن وطناً لا نستطيع أن نحميه هو وطن لا نستحقه.
لا اعرف كيف سمحنا بأن ندمر أنفسنا على هذا النحو الهمجي والبدائي؟ وكيف استسلمنا لهذا الواقع البائس وقبلنا بالتعايش معه على الرغم من دوام كوارثه، فما إن تنتهي أزمة أو مأساة حتى تبدأ أخرى.
ليس عندي من جواب وانا حائر مثلكم أمام هذه الحالة الجاثمة على صدور اليمنيين، الذين يرون دولتهم تسقط امام اعينهم ويعجزون عن انقاذها ومستقبل أجيالهم تسرقه الفوضى ولا يفعلون شيئاً، ليس لأن اليمنيين قومٌ متخلفون، أو أن الجينات التي يحملونها هي السبب، فقد سبق لهم وأن شيدوا أوطاناً وقدموا أنصع دروس
التحضر عندما حلوا ضيوفاً في بلاد المهجر.. أليس ذلك ما يطرح أكثر من علامة استفهام ويدعو الى تذكيرهم بأن الهروب من الواقع الصعب والمعقد لا يلغيه بقدر ما يكرس لدورات جديدة من الضياع والتمزق والتشظي والإعاقة.. 
اخبار اليوم


تعليقات:
الإخوة / متصفحي موقع ردفان برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • يجب أن تكتب تعليقك خلال أقل من 60 دقيقة من الآن، مالم فلن يتم إعتماده.
اضف تعليقك
اسمك (مطلوب)
عنوان التعليق
المدينة
بريدك الإلكتروني
اضف تعليقك (مطلوب) الأحرف المتاحة: 800
التعليقات المنشورة في الموقع تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر عن رأي الموقع   
عودة إلى مقالات
مقالات
كاتب/محمد عبده سفيان
اصطفاف وطني لمواجهة الإرهاب
كاتب/محمد عبده سفيان
كاتب/فتحي أبو النصر
إعلاء الوطنية
كاتب/فتحي أبو النصر
دكتور/د.عمر عبد العزيز
أيديولوجيا السماء
دكتور/د.عمر عبد العزيز
كاتب/عباس غالب
احذروا الفتنة ..!
كاتب/عباس غالب
كاتب/خالد حسان
العام الجديد وأماني البسطاء
كاتب/خالد حسان
كاتب/عبدالله الدهمشي
عام الصعود
كاتب/عبدالله الدهمشي
الـــمـــزيـــــد

جميع الحقوق محفوظة © 2009-2024 ردفان برس
برنامج أدرلي الإصدار 7.2، أحد برمجيات منظومة رواسي لتقنية المعلومات والإعلام - خبراء البرمجيات الذكية
انشاء الصفحة: 0.071 ثانية