الرئيسية -أخبار -تقارير -تحقيقات -مقالات -حوارات -المحررين -إرشيف -سجل الزوار -راسلنا -بحث متقدم
التاريخ : الجمعة 19 إبريل-نيسان 2024آخر تحديث : 10:12 صباحاً
وفاة شخص في عدن تعرف على السبب .... الهرري بعد عدن يظهر في المخا .... ضباط الشرطة الألمانية دون سراويل .... والد الطفلة حنين يتوعد بالانتقام لمقتل طفلته .... مقتل شقيقين بطريقة بشعة في المخا بتعز .... علبة تمر تتسبب بمقتل شخصين في عدن .... في عدن المعوز بـ1000سعودي .... شركة "يمن موبايل" تعلن توزيع أعلى نسبة أرباح للمساهمين في اليمن . .... علكة تفضح قاتل بعد 44 عاماً على جـريمة إرتكبها بحق طالبة.. تفاصيل صادمة .... بن لزرق يعلق على التقارب بين بنكي صنعاء وعدن ....
كاتب/خالد حسان
طباعة المقال طباعة المقال
RSS Feed مقالات
RSS Feed كاتب/خالد حسان
RSS Feed ما هي خدمة RSS 
كاتب/خالد حسان
كارثة إنسانية
التُجار يشنون الحرب..!!
اشتدي أزمة تنفرجي
مع الدكاك ضد الإرهاب!!
منظمات غير فاعلة!!
المصلحة الوطنية الغائبة..!!
لا ينبغي أن تُقيّد ضد مجهول
-أزمة السكن ودور القطاع الخاص في حلها
التعليم الجامعي .. تجارة ملازم..!!
المشكلة في التطبيق..!!

بحث

  
العام الجديد وأماني البسطاء
بقلم/ كاتب/خالد حسان
نشر منذ: 9 سنوات و 3 أشهر و 13 يوماً
الأحد 04 يناير-كانون الثاني 2015 08:50 ص


 • ودعنا عام 2014م بكل أحداثه ومآسيه، ولعل أبرزها تلك الجرائم الإرهابية البشعة التي راح ضحيتها عدد من الأبرياء، حيث تم ذبح 14 جندياً في حضرموت على ايدي العناصر الإرهابية، وتفجير حافلة خاصة بالطالبات في مدينة رداع، راح ضحيتها 16 طالبة، وانتهى العام بجريمة لا تقل بشاعة استهدفت احتفالاً بمناسبة المولد النبوي الشريف في المركز الثقافي بمدينة إب ونتج عنها استشهاد 26 شخصاً وإصابة 48 آخرين. 
• مع مطلع العام الجديد 2015م تتزاحم الأماني والآمال بأن يكون أفضل من سابقه في كل شيء، وإن كانت أمنياتنا وأحلامنا في هذا البلد كثيرة جداً وبعضها عسيرة التحقيق أو بعيدة المنال، إلا أن لا شيء يمنع من النظر بتفاؤل إلى المستقبل ونسج الأماني والأحلام أملاً في تحققها على المدى القريب أو البعيد. 
• أولى هذه الأمنيات بأن نتخلص من كافة المشاكل والأزمات التي نعاني منها، وأن تتلاشى الدعوات والممارسات التي تستهدف خلق صراع مذهبي وطائفي وإذكاء نار الفتنة، ونجعل 2015 عاماً للتصالح والتسامح بين كافة مكونات المجتمع، لنتمكن من العيش في خير وسلام، وتوفير احتياجات الشعب الأساسية التي تتمثل في توفير الماء والكهرباء والشعور بالأمن والأمان، وتوفير الاحتياجات المعيشية بأسعار معقولة تتناسب مع دخولهم وظروفهم المعيشية حتى يستطيعوا العيش بكرامة. 
• نتمنى أن يتحقق الأمن والأمان والاستقرار السياسي والاقتصادي والاجتماعي، وأن تظل حقوق الناس واحتياجاتهم بعيدة عن أية خلافات أو صراعات سياسية، لأن العبث بحقوق الناس واحتياجاتهم واستخدامها كوسيلة ضغط لتسجيل النقاط على حساب الآخر أمر غير مقبول منطقياً وأخلاقياً وإنسانياً، إضافة إلى أنها أساليب ممقوتة تنفّر الناس ممن يلجأون إليها، ولا يمكن بأي حال من الأحوال تحقيق مكاسب سياسية من وراء حرمان الناس من هذه الحقوق والاحتياجات. 
• نتمنى أن يصبح القانون هو المنظم الحقيقي للحياة العامة، وتطبيقه بصرامة وحزم لحماية المجتمع من الفوضى والعشوائية، القانون الذي يخضع له الجميع، بعيداً عن منطق الهيمنة والاستقواء، لا يفرق بين رئيس ومرؤوس، أو غني وفقير، لأن قوانيننا ـ للأسف ـ لا نشعر بها إلا عندما يكون الطرف المذنب ضعيفاً أو يُراد بها الاستقواء على البسطاء الذين لا حول لهم ولا قوة، أما ذوو الجاه والنفوذ فيعتبرون أنفسهم فوق القانون وليسوا معنيين بالانصياع له. 
• نتمنى أن يُعامل الجميع بمساواة في الوظيفة العامة، وأمام المحاكم والنيابات وأقسام الشرطة.. وغيرها من المرافق، بعيداً عن قاعدة “ شيلني واشيلك” المعمول بها، لأن الحاصل أن من ليس قادراً على دفع “المعلوم” وإن كان صاحب حق لا يجد من ينتصر له، بينما القادرون على الدفع ينالون ما يريدون ولو كان بالظلم والغش والخداع وليّ عنق الحقيقة، وتلك هي القاعدة التي لا تزال تتحكم بمصائرنا في هذا البلد. 
• نتمنى أن نسمع ونقرأ ونشاهد محاكمات حقيقية للفاسدين الذين عاثوا في البلاد، فقد سئمنا ترديد تلك الاسطوانة المشروخة عن وجود الفساد واستشرائه في كافة مرافق وأجهزة الدولة وضرورة مكافحته واجتثاثه من جذوره، دون أن نلمس إجراءات فعلية باتجاه القضاء عليه، وليس بالضرورة أن يتم قص رؤوس كل الفاسدين، فيكفي أن تكون البداية بالتضحية ببعض عتاولة الفساد المعروفين وتقديمهم إلى المحاكمة وتنفيذ العقوبات بحقهم، فذلك من شأنه أن يعيد الثقة للناس بأجهزة مكافحة الفساد وقدراتها في القضاء على هذه الظاهرة. 
• نتمنى أن يكون لدينا مسئولين ذوي ضمائر حية يؤمنون أن المسئولية أمانة سيحاسبون على التقصير في أدائها، وأنهم ما وضعوا في مناصبهم هذه إلاّ لخدمة الناس وليس لخدمة أنفسهم وتحقيق مصالحهم، لأن عديد المسئولين إما عديمو الضمائر أو أصحاب ضمائر ميتة، وهؤلاء لا يمكن أن نأتمنهم على الوطن وأبنائه ويجب تغييرهم بمن يستشعرون أمانة المسئولية ولديهم القدرة على البذل والعطاء لمصلحة المجتمع وليس لمصالحهم الشخصية. 
• تلك بعض أمنيات ضمن قائمة طويلة من الأماني يرغب أي مواطن يعيش في هذه البلاد تحقيقها في إطار الهدف الأسمى المتمثل في بناء الدولة المدنية الحديثة، دولة النظام والمؤسسات والقانون التي تتمتع بكافة مقومات وسبل العيش اللائق والحياة الكريمة للجميع، فهل ستتحقق هذه الأمنيات أم ستظل مجرد أماني وأحلام تراودنا مع مطلع كل عام جديد؟! 
k.aboahmed@gmail.com 
تعليقات:
الإخوة / متصفحي موقع ردفان برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • يجب أن تكتب تعليقك خلال أقل من 60 دقيقة من الآن، مالم فلن يتم إعتماده.
اضف تعليقك
اسمك (مطلوب)
عنوان التعليق
المدينة
بريدك الإلكتروني
اضف تعليقك (مطلوب) الأحرف المتاحة: 800
التعليقات المنشورة في الموقع تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر عن رأي الموقع   
عودة إلى مقالات
مقالات
كاتب/عباس غالب
احذروا الفتنة ..!
كاتب/عباس غالب
صحافي/علي ناجي الرعوي
وطن لا نستحقه!
صحافي/علي ناجي الرعوي
كاتب/محمد عبده سفيان
اصطفاف وطني لمواجهة الإرهاب
كاتب/محمد عبده سفيان
كاتب/عبدالله الدهمشي
عام الصعود
كاتب/عبدالله الدهمشي
دكتور/د.عمر عبد العزيز
نحو المجهول
دكتور/د.عمر عبد العزيز
دكتور/د.عادل الشجاع
دعوة إلى الحياة وليس الموت
دكتور/د.عادل الشجاع
الـــمـــزيـــــد

جميع الحقوق محفوظة © 2009-2024 ردفان برس
برنامج أدرلي الإصدار 7.2، أحد برمجيات منظومة رواسي لتقنية المعلومات والإعلام - خبراء البرمجيات الذكية
انشاء الصفحة: 0.060 ثانية