الرئيسية -أخبار -تقارير -تحقيقات -مقالات -حوارات -المحررين -إرشيف -سجل الزوار -راسلنا -بحث متقدم
التاريخ : الجمعة 19 إبريل-نيسان 2024آخر تحديث : 10:12 صباحاً
وفاة شخص في عدن تعرف على السبب .... الهرري بعد عدن يظهر في المخا .... ضباط الشرطة الألمانية دون سراويل .... والد الطفلة حنين يتوعد بالانتقام لمقتل طفلته .... مقتل شقيقين بطريقة بشعة في المخا بتعز .... علبة تمر تتسبب بمقتل شخصين في عدن .... في عدن المعوز بـ1000سعودي .... شركة "يمن موبايل" تعلن توزيع أعلى نسبة أرباح للمساهمين في اليمن . .... علكة تفضح قاتل بعد 44 عاماً على جـريمة إرتكبها بحق طالبة.. تفاصيل صادمة .... بن لزرق يعلق على التقارب بين بنكي صنعاء وعدن ....
كاتب/خالد حسان
طباعة المقال طباعة المقال
RSS Feed مقالات
RSS Feed كاتب/خالد حسان
RSS Feed ما هي خدمة RSS 
كاتب/خالد حسان
كارثة إنسانية
التُجار يشنون الحرب..!!
مع الدكاك ضد الإرهاب!!
منظمات غير فاعلة!!
المصلحة الوطنية الغائبة..!!
لا ينبغي أن تُقيّد ضد مجهول
العام الجديد وأماني البسطاء
-أزمة السكن ودور القطاع الخاص في حلها
التعليم الجامعي .. تجارة ملازم..!!
المشكلة في التطبيق..!!

بحث

  
اشتدي أزمة تنفرجي
بقلم/ كاتب/خالد حسان
نشر منذ: 9 سنوات و أسبوعين و 6 أيام
الأحد 29 مارس - آذار 2015 09:53 ص


  الأحداث المتسارعة في بلادنا والتي بدأت تأخذ منعرجاً خطيراً مصبوغاً بلون الدم ورائحة البارود، تُنذر بكارثة لن تُحمد عقباها، كيف لا ونحن في بلد أنهكته الأزمات؛ وأوصلت اقتصاده إلى درجة الانهيار، ويخطئ كثيراً من يظن أنه سيكون بمنأى عنها، وأن الوطن لن يتضرر مما يحصل الآن، فالآثار السلبية ستطال كل بيت وأسرة ولن تستثني أحداً، وستظل اليمن أرضاً وإنساناً تعاني منها لعديد السنوات القادمة. 
• حالة من القلق والخوف تسيطر على الجميع، سواء القلق أو الخوف مما قد تُسفر عنه هذه الأحداث المتسارعة، أو من الغد المجهول الذي لا أحد يستطيع التكهن به، وسواء كُنا مع أو ضد ما يحدث هذه الأيام من ضربات عسكرية ضد بلادنا، فإن النتيجة الوحيدة هي أن اليمن أرضاً وإنساناً الخاسر الوحيد، فالدم الذي يراق هو دم يمني مهما اختلفنا مع هذا أو ذاك، والمنشآت التي تدمر هي البنية التحتية للبلد مهما اختلفنا في توصيفها وتسميتها. 
• “سياسيونا يأكلون الحصرم وأبناء الشعب يضرسون” ذلك هو حالنا في هذه البلاد، فأبناء الشعب فقط هم من يدفعون - ولا يزالون - ثمن الصراع بين فرقاء السياسة، أما الأطراف السياسية فلا يهمها معرفة كم أن الأزمات المتلاحقة أرهقتنا وكم قتلت فينا كل شيء جميل ووأدت فينا كل آمالنا وأحلامنا بمستقبل أفضل، وإلا لكانوا توقفوا عن كثرة اللّت والعجن وقبلوا بكل ما من شأنه الوصول إلى حلول لكل هذه الأزمات، ورحمونا من كل هذه المعاناة بسبب صراعهم على السلطة، إلا إذا كان هدفهم تعويدنا على الأزمات، فإننا نقول لهم: لقد صار لدينا مناعة ضدها لكثرتها، ولكن الأحداث الأخيرة بجرعتها القاتلة لا طاقة لنا بها، وندرك جيداً أننا سنظل نعاني كثيراً من آثارها الكارثية في المستقبل القريب والبعيد. 
• “حب الوطن من الإيمان” هذه العبارة للأسف تحولت في مجتمعنا إلى مجرد عبارة فضفاضة لا تحمل أي مدلول فعلي لها على أرض الواقع، فمع أن الجميع يدعون حب الوطن لكن يبدو أنهم يحبونه وفق المثل القائل «ومن الحب ما قتل»، أي يحبونه ذلك الحب الذي يؤدي إلى تدميره والقضاء عليه، بينما لو أن قلوبهم مليئة فعلاً بالإيمان الصادق والحب النقي لهذا الوطن، الحب الخالي من أية أغراض أو مصالح لعملوا كل ما في وسعنا لتجنيبه كل الأحداث والمآسي التي يعانيها. 
• الحكمة اليمانية التي اشتهر بها اليمنيون على مر العصور والتي جعلت الصادق الأمين نبينا محمد (صلى الله عليه وسلم) يصف اليمن بـ (بلد الإيمان والحكمة)، هذه الحكمة لم تدخل ضمن خياراتنا ولا تزال في إجازة مفتوحة، وإلا ما وصلنا إلى هذا الوضع المأساوي، صحيح أن الحكمة هي الحل الأقل كلفة والأكثر قبولاً لدى الغالبية العظمى من الشعب اليمني، لكنها للأسف غابت لتترك المجال لعربدة لغة السلاح والقتل سواء النابع من الداخل أو الآتي من الخارج. 
• لم يعد أمامنا بعد تغييب نخبنا السياسية للحكمة ولغة العقل والمنطق في البحث عن حلول لكل ما نعانيه من أزمات وفشلهم في تجنيب البلد الوقوع في مزالق العنف والفوضى والحروب، لم يعد أمامنا سوى انتظار معجزة لإخراج البلد من معاناته الراهنة، فما أحوجنا في هذا الوقت إلى معجزة تأتينا من السماء بعد أن يئسنا من أهل الأرض في التوافق على وضع حلول من شأنها تجنيب البلاد والعباد الكارثة المرتقبة، وعسى أن يتحقق فينا المثل القائل “اشتدي أزمة تنفرجي”، أو قول الإمام الشافعي (رحمه الله): 
 ضاقت فلما استحكمت حلقاتها 
فُرجت وكنت أظنها لا تفرجُ 
k.aboahmed@gmail.com 

تعليقات:
الإخوة / متصفحي موقع ردفان برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • يجب أن تكتب تعليقك خلال أقل من 60 دقيقة من الآن، مالم فلن يتم إعتماده.
اضف تعليقك
اسمك (مطلوب)
عنوان التعليق
المدينة
بريدك الإلكتروني
اضف تعليقك (مطلوب) الأحرف المتاحة: 800
التعليقات المنشورة في الموقع تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر عن رأي الموقع   
عودة إلى مقالات
مقالات
كاتب/فتحي أبو النصر
عصبويون لا يعترفون بالخطأ
كاتب/فتحي أبو النصر
كاتب/عبدالله الدهمشي
هل يمكن تجنب الخسارة والفشل..؟
كاتب/عبدالله الدهمشي
كاتب/علي ناصر البخيتي
عبدالملك الحوثي: نحن معك في "معركة الكرامة" دفاعاً عن اليمن
كاتب/علي ناصر البخيتي
دكتور/د.عمر عبد العزيز
ثُلاثيات متقابلة
دكتور/د.عمر عبد العزيز
كاتب/فتحي أبو النصر
اتفاق تاريخي حقيقي مُلزم للجميع
كاتب/فتحي أبو النصر
دكتور/د.عادل الشجاع
دعوة القوى السّياسية للعودة إلى طاولة الحوار
دكتور/د.عادل الشجاع
الـــمـــزيـــــد

جميع الحقوق محفوظة © 2009-2024 ردفان برس
برنامج أدرلي الإصدار 7.2، أحد برمجيات منظومة رواسي لتقنية المعلومات والإعلام - خبراء البرمجيات الذكية
انشاء الصفحة: 0.168 ثانية