الرئيسية -أخبار -تقارير -تحقيقات -مقالات -حوارات -المحررين -إرشيف -سجل الزوار -راسلنا -بحث متقدم
التاريخ : الأحد 20 يناير-كانون الثاني 2019آخر تحديث : 08:53 صباحاً
اختتام اجتماعات عمّان حول الأسرى: تقدّم طفيف يكسر جمود الاتفاق .... الأسطول الروسي في البحر الأسود يتعقب المدمرة الأمريكية دونالد كوك المجهزة بصواريخ موجهة .... ثلاث شخصيات بينها “لواء”تعلن ترشحهالانتخابات في الجزائر .... شجار على المخدرات يتسبب بطعن شخص وإصابة آخر في عدن .... تقرير: مشاركة أميركية في هجمات إماراتية على اليمن .... لجنة شؤون الاسرى:تدهور الحالة الصحية لأسير سعودي .... اجتماعات عمّان تقرّ جدولة جديدة: الشهر المقبل موعد لتبادل الأسرى .... معلومات تؤكد ان الشاب الذي انتحر من برج في التحرير يعاني من حالة نفسية .... مجلس الأمن الدولي يوافق على نشر ما يصل إلى 75 مراقبا للهدنة في اليمن .... 16 قتيلا بينهم 4 جنود أمريكيين في هجوم بشمال سوريا ....
كاتب/عباس غالب
طباعة المقال طباعة المقال
RSS Feed مقالات
RSS Feed كاتب/عباس غالب
RSS Feed ما هي خدمة RSS 
كاتب/عباس غالب
في تجليات مشهد المأساة
معاناة تلدُ أخرى
ألم يحن الوقت بعد ..؟!
لعلّ وعسى..!
مسؤولية الداخل.. وتدخُّل الخارج
سيذكرني العالم يوماً ما .. !
استغاثة..!!
مصر تستعيد دورها
أوقفوا هذه الحرب..!
مسؤولية ما بعد جريمة صنعاء الإرهابية

بحث

  
الوزراء أمام هيئة الفساد
بقلم/ كاتب/عباس غالب
نشر منذ: 4 سنوات و شهر و 26 يوماً
الإثنين 24 نوفمبر-تشرين الثاني 2014 08:23 ص


حسناً أن قـام بعض أعضاء الحكومة الجديدة بتسليم إقرارات الذمّة المالية إلى هيئة مكافحة الفساد قبل أن ينخرطوا في أداء مهامهم الوزارية، متمنياً عليهم أن يفوا بهذا المسلك عند مغادرتهم هذه المواقع القيادية أسوة بالدكتور أحمد عبيد بن دغر؛ وزير الاتصالات السابق الذي التزم بهذا الشرط عندما غادر وزارته؛ وذلك على غير عادة زملائه الوزراء السابقين في الحكومات المتعاقبة. 
ومن المهم هنا الإشارة إلى أن تنامي الوعي بضرورة مكافحة الفساد وأطماع الاستيلاء على المال العام قد بات يشكّل ثقافة بدأت تتسع بين أوساط المجتمع ونُخبه؛ حتى وإن لم يحقّق الثمار المرجوة بالشكل الصحيح إلى الآن. 
وإذا كنّا نسلّم جدلاً أن الفساد هو منظومة متكاملة؛ فلابد لنا أيضاً من البحث عن الآليات والوسائل الكفيلة بمعالجة واجتثاث هذه الظاهرة من أساسها وبصور غير تقليدية من خلال تفعيل أجهزة الرقابة والمحاسبة وإحالة الفاسدين إلى القضاء، فضلاً عن البت في تلك القضايا المنظورة والمعلّقة التي مرّت عليها سنوات عديدة دون فصل أو تنفيذ للأحكام الصادرة في هذا الشأن حتى الآن، بل إن المطلوب –كذلك – إنزال العقوبات الرادعة في جرائم فساد واضحة الأركان والمعالم تحاول بعض قوى النفوذ إبقاءها بعيداً عن المحاسبة وتطبيق القانون وإعادة الأموال والممتلكات المنهوبة إلى أصحابها..!!. 
ولا شك أن من ضمن تلك الآليات والأساليب الناجعة لمساعدة هيئة مكافحة الفساد للقيام بمسؤولياتها كاملة وعلى أتم وجه ما يتعلّق بدور وسائل الإعلام الحصيفة في كشف هذه السلوكيات وفضح المتسبّبين فيها بعيداً عن المناكفات والخصومات الحزبية والشخصية التي قد ترتب نتائج عكسية على معركة المجتمع في مكافحة واجتثاث الفساد. 
إن أهمية الحديث عن ضرورة تكاتف الجهود الوطنية لمساندة هيئة مكافحة الفساد تنبع من الحاجة إلى اعتبار مكافحة الفساد ضرورة وطنية وليست ترفاً اجتماعياً؛ وذلك بالنظر أيضاً إلى مخاوف استشراء الفساد وتأثيراته السلبية على أداء الاقتصاد الوطني ومجمل حياة المجتمع. 
وبالمناسبة، لا أنسى هنا الإشادة بأداء هذه الهيئة، خاصة لجهة تفعيل وتحريك قضايا الفساد من جهة؛ والتوعية بمخاطر هذه الظاهرة من جهة أخرى؛ باعتبار أن هذا الأداء يمثّل خطاً تصاعدياً في تحرير المؤسسة الوطنية والمجتمع من أسر هذا الوباء الذي بات ينتشر ويكاد يشكّل كارثة حقيقية على المجتمع. 
وإزاء مساندة هذا الخط التصاعدي في مكافحة الفساد؛ فإن واجب القيادة السياسية والحكومة والنُخب المجتمعية والمكوّنات الحزبية دعم هذا المسار وتذليل الصعوبات أمام هيئة مكافحة الفساد وتوفير الإمكانات اللازمة حتى تقوم بأداء مهامها كاملة غير منقوصة وبما يحقّق الفائدة المرجوة من قيامها. 

تعليقات:
الإخوة / متصفحي موقع ردفان برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • يجب أن تكتب تعليقك خلال أقل من 60 دقيقة من الآن، مالم فلن يتم إعتماده.
اضف تعليقك
اسمك (مطلوب)
عنوان التعليق
المدينة
بريدك الإلكتروني
اضف تعليقك (مطلوب) الأحرف المتاحة: 800
التعليقات المنشورة في الموقع تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر عن رأي الموقع   
عودة إلى مقالات
الأكثر قراءة منذ أسبوع
أستاذ/ عبد الباري عطوان
حَملَةٌ إسرائيليّةٌ على مهاتير محمد والنَّائِبَين العَربيَّتَين المُسلِمَتَين إلهان عمر ورشيدة طليب
أستاذ/ عبد الباري عطوان
مقالات
استاذ/عباس الديلمي
مواطنة بقشان وأكثر من رسالة
استاذ/عباس الديلمي
دكتور/عبدالعزيز المقالح
هل يصلح النموذج التونسي للتعميم؟
دكتور/عبدالعزيز المقالح
كاتب/حسن العديني
هدف واحد لبرنامج حكومي
كاتب/حسن العديني
كاتب/فتحي أبو النصر
إلى وزير الشباب والرياضة
كاتب/فتحي أبو النصر
كاتب/عبدالله الصعفاني
المنتخب.. تغريده خارج السرب ..!
كاتب/عبدالله الصعفاني
صحافي/احمد غراب
اليمن الاحتياطي !
صحافي/احمد غراب
الـــمـــزيـــــد

جميع الحقوق محفوظة © 2009-2019 ردفان برس
برنامج أدرلي الإصدار 7.2، أحد برمجيات منظومة رواسي لتقنية المعلومات والإعلام - خبراء البرمجيات الذكية
انشاء الصفحة: 0.106 ثانية