الرئيسية -أخبار -تقارير -تحقيقات -مقالات -حوارات -المحررين -إرشيف -سجل الزوار -راسلنا -بحث متقدم
التاريخ : الأربعاء 24 إبريل-نيسان 2024آخر تحديث : 09:24 صباحاً
مقتل مواطن في ابين .... تعرف على سبب منع شمس الكويتية من العمل في العراق .... مليون مشترك لمحفظة جوالي الإلكترونية خلال فترة وجيزة .... وفاة شخص في عدن تعرف على السبب .... الهرري بعد عدن يظهر في المخا .... ضباط الشرطة الألمانية دون سراويل .... والد الطفلة حنين يتوعد بالانتقام لمقتل طفلته .... مقتل شقيقين بطريقة بشعة في المخا بتعز .... علبة تمر تتسبب بمقتل شخصين في عدن .... في عدن المعوز بـ1000سعودي ....
دكتور/د.عمر عبد العزيز
طباعة المقال طباعة المقال
RSS Feed مقالات
RSS Feed دكتور/د.عمر عبد العزيز
RSS Feed ما هي خدمة RSS 
دكتور/د.عمر عبد العزيز
أسئلة متروكة للقارئ
ماهي الحوثية وكيف بدأت؟
ليتنا نتعلَّم منهم
ثُلاثيات متقابلة
الزمن السرمدي الأمريكي!!
سيناريو الجحيم النّووي
قرن الشيطان
سحرُ الأنثى
ميتافيزيقا من طراز ديمقراطي..!!
المعنى ومعنى المعنى

بحث

  
الترنُّح بين قطبي الوجوب والرفض
بقلم/ دكتور/د.عمر عبد العزيز
نشر منذ: 9 سنوات و 10 أشهر و 21 يوماً
الإثنين 02 يونيو-حزيران 2014 06:11 ص


  لم يكن من باب التكثُّر ولا التكرار أن تتكرس بضع دفاتر فكرية خاصة بإصدارات الشارقة عاصمة الثقافة الإسلامية حول اسمين علمين في سماء الثقافة الإسلامية التاريخية، خاصة وأن هاتين القامتين الفكريتين مثَّلتا المحطة القُصوى في جدل الحوار الخلاق بين العقل والذائقة في أُفق ما، كما مثَّلتا جوهر السؤال الموضوعي الذي حاصر علماء الإسلام يوم أن كانت السفسطة الجدالية الكلامية مقرونة بالترنُّح بين قطبي الوجوب والرفض .. نعم أو لا . لكن الغزالي وابن رشد وقفا عند تخوم الجواب الذي يقول بهما معاً .. يقول (نعم ولا) في ذات الوقت. لهذا السبب بالذات التبس الأمر على مُحبِّي القامتين، والناظرين لمنجزهما الفكري، فمنهم من اعتبرهما خصمين لا يلتقيان، ومنهم من تجنَّح لصالح الموقف المثالي الصوفي الوسطي للغزالي، فيما مال آخرون لابن رشد العقلاني المُتفلسف كما يعتقدون، والحقيقة أن ابن رشد لا يخلو من نفحة خيال ما ورائي مُتجذِّر في الثقافة الاسلامية، وبنفس القدر.. لا يخلو الغزالي من الفلسفة بمعناها الواسع, ذلك أن الغزالي المتسائل يتمظْهر من خلال ترحاله المعروف في مفازات الحيرة والقلق والتساؤلات الوجودية المعرفية، فيما يتقاطع مع ابن رشد في أمر الفلسفة بمعناها الإغريقي، ولكنها تلك الفلسفة المَمْسوسة بشكل من أشكال اليقين الإيماني النابع من التوحيد الإسلامي الصافي. 
في مؤلفه بعنوان (بين مثابتين .. منزلة الغزالي في فلسفة ابن رشد) ينتصر الدكتور محمد مساعد للغزالي وابن رشد معاً، مُعتبراً الغزالي بمثابة المقدمة الضرورية لفلسفية ابن رشد، ومن هنا يصل المؤلف ويفصل بين المستويين، رائياً لتكاملهما بدلاً من التناقض العدمي. أي أنه يرى في هذا التناقض بالذات، السبيل الأمثل لإجلاء مثابة القامتين، وإظهار المعنى الواحد الكامن في تضاعيف التمايز والتفارق الظاهر بينهما. 
بهذا المعنى يصبح الغزالي مكوناً اصيلاً من مكونات الرشدية الفلسفية، والشاهد أن أدوات الغزالي المعرفية تومئ لمثابته في هذا الجانب، وبالمقابل تشير أدوات ابن رشد الوسطية لمعنى القبول بالمتناقضات على قاعدة الوحدة في المقاصد النبيلة، مما تبيَّن بجلاء في مقاله الهام بعنوان (فصل المقال فيما بين الحكمة والشريعة من اتصال). 
Omaraziz105@gmail.com 

تعليقات:
الإخوة / متصفحي موقع ردفان برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • يجب أن تكتب تعليقك خلال أقل من 60 دقيقة من الآن، مالم فلن يتم إعتماده.
اضف تعليقك
اسمك (مطلوب)
عنوان التعليق
المدينة
بريدك الإلكتروني
اضف تعليقك (مطلوب) الأحرف المتاحة: 800
التعليقات المنشورة في الموقع تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر عن رأي الموقع   
عودة إلى مقالات
مقالات
كاتب/عباس غالب
قتلة وحرميّة كمان..!
كاتب/عباس غالب
استاذ/عباس الديلمي
هل نَشقَى بِهم مرَّتَينْ..؟
استاذ/عباس الديلمي
دكتور/د.عمر عبد العزيز
الإرهاب العابر للقارات
دكتور/د.عمر عبد العزيز
كاتب/محمد عبده سفيان
إجراءات تقشُّفية لمعالجة الأوضاع الاقتصادية
كاتب/محمد عبده سفيان
صحافي/علي ناجي الرعوي
فشلت الحكومة.. أم فشل التوافق؟!
صحافي/علي ناجي الرعوي
كاتب/عباس غالب
عودة الروح إلى النواب
كاتب/عباس غالب
الـــمـــزيـــــد

جميع الحقوق محفوظة © 2009-2024 ردفان برس
برنامج أدرلي الإصدار 7.2، أحد برمجيات منظومة رواسي لتقنية المعلومات والإعلام - خبراء البرمجيات الذكية
انشاء الصفحة: 0.040 ثانية