الرئيسية -أخبار -تقارير -تحقيقات -مقالات -حوارات -المحررين -إرشيف -سجل الزوار -راسلنا -بحث متقدم
التاريخ : الخميس 28 مارس - آذار 2024آخر تحديث : 12:59 مساءً
بن لزرق يعلق على التقارب بين بنكي صنعاء وعدن .... ذمار تحتل المرتبة الاولى في كمية الامطار المتساقطة .... تعرف على قصة مأساة ثرية يمنية .... كشف تفاصيل احتطاف واغتصاب وقتل طفلة في عدن .... احكام خارج القانون في عدن .... مقتل الحالمي في لحج .... الروتي في عدن ب1300ريال .... مغترب يمني في امريكا يتبرع بتكاليف عرس ابنه لمعسر في اليمن .... ابن يقتل والدته في عدن .... بشرى سارة لليمنيين بشأن تسليم المرتبات ....
كاتب/عباس غالب
طباعة المقال طباعة المقال
RSS Feed مقالات
RSS Feed كاتب/عباس غالب
RSS Feed ما هي خدمة RSS 
كاتب/عباس غالب
في تجليات مشهد المأساة
معاناة تلدُ أخرى
ألم يحن الوقت بعد ..؟!
لعلّ وعسى..!
مسؤولية الداخل.. وتدخُّل الخارج
سيذكرني العالم يوماً ما .. !
استغاثة..!!
مصر تستعيد دورها
أوقفوا هذه الحرب..!
مسؤولية ما بعد جريمة صنعاء الإرهابية

بحث

  
حقائب وزارية ومهام مثقلة
بقلم/ كاتب/عباس غالب
نشر منذ: 9 سنوات و 9 أشهر و 12 يوماً
الأحد 15 يونيو-حزيران 2014 09:19 ص


إذا ما استثنينا وزارتي الدفاع والداخلية التي أثبتت قيادتاهما خلال الفترة الماضية القدرة على مكافحة الإرهاب والجريمة فإن الحقائب الوزارية الجديدة تعتبر بمثابة تغيير وزاري شامل (من حيث المضمون وليس في إطار الشكل فضلاً عن استحداث منصبي نائبين لرئيس الوزراء وهما الموقعان اللذان أُسندا إلى شخصيتين تتمتعان بالكفاءة والاقتدار وهما الأخ الدكتور أحمد عبيد بن دغر الذي احتفظ بحقيبة وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات والأخ المهندس عبدالله محسن الأكوع الذي أُسندت إليه كذلك حقيبة وزارة الكهرباء. 
المهم من كـل ذلك إن الوزارات التي تم تغييرها في إطار حكـومة الـوفاق الوطني تمثّل حقائب على جانب كبير من الأهمية، سـواءً النفط أو المالية أو الكهرباء أو الخارجية والإعلام، خاصة وأن اليمنيين بحاجة ماسة خلال الفترة المقبلة إلى أداء متميّز في هذه القطاعات بالنظر إلى أهميتها البالغة في ظروف استثنائية. 
و إذا مـا تحدثنا عن عصب الحياة وهي المالية التي كُلّف بحمل هذه المهمة الأخ العزيز محمد منصور زمام وهو أحد الكفاءات المقتدرة تأهيلاً و إخلاصاً والذي سوف يواجه تراكمات مثقلة ومسؤوليات كبيرة على صعيد تحفيز الموارد المالية و تفعيل الإيرادات الحكومية المختلفة، فضلاً عن تقليص الإنفاق وتنظيم أوجه الصرف.. وهو ما يتطلّب من الوزير الجديد مضاعفة الجهد من أجل تحقيق تلك التطلعات خاصة فيما يتعلّق بحشد الايرادات للخزينة العامـة. 
وإذا ما انتقلنا إلى حقيبة النفط التي بات يشغلها أحد أبناء هذا القطاع وهو الأخ أحمد عبدالقادر شائع، حيث تتطلّب هذه الحقيبة – هي الأخرى – قدراً كبيراً من المسؤولية والحنكة في التعامل مع مستجدات الاختناقات الراهنة في المشتقات النفطية والغاز برؤية علمية تستفيد من الإمكانات المتاحة.. وتعمل – في نفس الوقت – على توسيع قاعدة الاستكشافات النفطية والغازية الواعدة في محافظات الجمهورية، إذ تستدعي حالة الاختناقات الراهنة في هذه المشتقات وضع رؤية متكاملة، لا تقتصر على وزير النفط فقط وإنما تتطلب دعماً في إطار منظومة العمل الحكومي بصورة عامة. 
وقس على نفس هذه الأهمية الحقيبة التي بات الداخل إليها مفقود والخارج منها مولود.. وهي حقيبة الكهرباء التي يرتبط أداؤها بتوفير مادة النفط والديزل وشيوع حـالة الأمن والاستقـرار.. و لعلّي على ثقة من إمكانات الوزير المخضرم عبدالله محسن الأكوع في القدرة على انتشال الوضعية الراهنة لهذا القطاع الحيوي الذي وصلت خدماته إلى مستوى الصفر ومعرفته التراكمية في البحث عن البدائل الممكنة بحكم خبرته واتصالاته بل أن كل ذلك لا يتأتّى إلا بشرط و ضرورة دعمه من قبل حكومة الوفاق. 
      ..غداً حلقة أخيرة. 

تعليقات:
الإخوة / متصفحي موقع ردفان برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • يجب أن تكتب تعليقك خلال أقل من 60 دقيقة من الآن، مالم فلن يتم إعتماده.
اضف تعليقك
اسمك (مطلوب)
عنوان التعليق
المدينة
بريدك الإلكتروني
اضف تعليقك (مطلوب) الأحرف المتاحة: 800
التعليقات المنشورة في الموقع تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر عن رأي الموقع   
عودة إلى مقالات
مقالات
دكتور/د.عادل الشجاع
التغيير بين الحُلم والقُدرة
دكتور/د.عادل الشجاع
دكتور/د.عمر عبد العزيز
النموذج الاستثناء عربياً
دكتور/د.عمر عبد العزيز
كاتب/محمد عبده سفيان
الاختبارات والغش والكهرباء
كاتب/محمد عبده سفيان
كاتب/يونس هزاع حسان
القضاء وتحقيق سيادة القانون
كاتب/يونس هزاع حسان
دكتور/د.عمر عبد العزيز
كيف تحلم ؟
دكتور/د.عمر عبد العزيز
دكتور/د.عمر عبد العزيز
لا نفكر في استبدال دبي بأي منطقة أخرى
دكتور/د.عمر عبد العزيز
الـــمـــزيـــــد

جميع الحقوق محفوظة © 2009-2024 ردفان برس
برنامج أدرلي الإصدار 7.2، أحد برمجيات منظومة رواسي لتقنية المعلومات والإعلام - خبراء البرمجيات الذكية
انشاء الصفحة: 0.134 ثانية