الرئيسية -أخبار -تقارير -تحقيقات -مقالات -حوارات -المحررين -إرشيف -سجل الزوار -راسلنا -بحث متقدم
التاريخ : الجمعة 19 إبريل-نيسان 2024آخر تحديث : 10:12 صباحاً
وفاة شخص في عدن تعرف على السبب .... الهرري بعد عدن يظهر في المخا .... ضباط الشرطة الألمانية دون سراويل .... والد الطفلة حنين يتوعد بالانتقام لمقتل طفلته .... مقتل شقيقين بطريقة بشعة في المخا بتعز .... علبة تمر تتسبب بمقتل شخصين في عدن .... في عدن المعوز بـ1000سعودي .... شركة "يمن موبايل" تعلن توزيع أعلى نسبة أرباح للمساهمين في اليمن . .... علكة تفضح قاتل بعد 44 عاماً على جـريمة إرتكبها بحق طالبة.. تفاصيل صادمة .... بن لزرق يعلق على التقارب بين بنكي صنعاء وعدن ....
دكتور/د.عمر عبد العزيز
طباعة المقال طباعة المقال
RSS Feed مقالات
RSS Feed دكتور/د.عمر عبد العزيز
RSS Feed ما هي خدمة RSS 
دكتور/د.عمر عبد العزيز
أسئلة متروكة للقارئ
ماهي الحوثية وكيف بدأت؟
ليتنا نتعلَّم منهم
ثُلاثيات متقابلة
الزمن السرمدي الأمريكي!!
سيناريو الجحيم النّووي
قرن الشيطان
سحرُ الأنثى
ميتافيزيقا من طراز ديمقراطي..!!
المعنى ومعنى المعنى

بحث

  
جنسٌ لا جنسَ له
بقلم/ دكتور/د.عمر عبد العزيز
نشر منذ: 9 سنوات و 4 أشهر
الخميس 18 ديسمبر-كانون الأول 2014 09:05 ص


في تجربتها الوحيدة والمتفردة بعنوان «تقارير السيدة راء» كان للأديبة الراحلة رضوى عاشور، مساهمة خاصة في تذويب الحواجز بين الأنواع الكتابية .. في تلك التجربة التي مازجت فيها بين الكتابة التقريرية المباشرة، مع النص السردي بمحمولاته المتنوعة، وقابلياته الواسعة للتحولات الدلالية والفنية، وانبثاقاته القيمية المرتبطة بضرورات الأرض وحكمة السماء، والنفس الحياتي الكوموتراجيدي الذي يُسيِّج أيامنا وليالينا العربية، حتى بدت تلك التجربة حالة من الجنس الأدبي والفني الذي لا جنس له، وكانت «راء» الافتراضية سيدة تتناسخ في حضوراتها وحيواتها ومناجزاتها، في تعبير آخر عن قابليات الأنواع الفنية للتناسخ، والتواشج، والتفاصل، والتكامل أيضاً. 
قال بعض النقاد بأن هذه كتابة تجريبية، ولاحظوا أنها صادرة عن التجريب المشفوع بلغتي النقد والأدب معاً، لكن هذا التعميم بدا قاصراً عن مجاورة الحالة الإبداعية للناقدة الأديبة رضوى عاشور، ذلك أنها عُرفت دوماً بالتؤدة، وعدم الاستعجال، والحفر المتأنِّي على تيماتها النقدية والإبداعية، والحذر من المغامرات الكتابية غير محسوبة العواقب، والتجلِّي الساطع في زمن الإبداع غير القابل بالتسارع المنفلت من إكراهات المعنى والمبنى.. ومن هنا يمكن ملاحظة تجريباتها المتنوعة في أكثر من سياق سردي. 
التجربة الأكثر وضوحاً في هذ الجانب تتمثَّل في رواية «ثلاثية غرناطة» التي نالت بها جائزة أفضل كتاب في معرض القاهرة الدولي للكتاب لعام 1994م، حيث كان استقراء التاريخ في معادلة الحاضر الشاخص سمة واضحة المعالم في تلك الثلاثية، التي باشرت فن الإسقاط بنمطية من طراز مغاير، كما أن المكان والزمان تناوبا حضوراً رشيقاً في التداعي الحُرِّ مع الأحوال والمتغيرات، وتباعدت الروائية بقصدية نابهة، عن مألوفات أجواء القصور والسلطان والمشاهد التعبيرية الأكثر انتشاراً في الرواية التاريخية لتكشف لنا نماذج من عامة الناس، ممن كان لهم الدور الأهم في معادلة المجد والأفول التاريخيين، وكأنها بذلك الاختيار تعيد تذكيرنا بما ذهب إليه كبار فناني عصر النهضة الأوروبي من مفارقة إجرائية لمألوفات الرسوم في الفن الكلاسيكي في ذلك الحين. 
Omaraziz105@gmail.com 

تعليقات:
الإخوة / متصفحي موقع ردفان برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • يجب أن تكتب تعليقك خلال أقل من 60 دقيقة من الآن، مالم فلن يتم إعتماده.
اضف تعليقك
اسمك (مطلوب)
عنوان التعليق
المدينة
بريدك الإلكتروني
اضف تعليقك (مطلوب) الأحرف المتاحة: 800
التعليقات المنشورة في الموقع تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر عن رأي الموقع   
عودة إلى مقالات
مقالات
كاتب/فتحي أبو النصر
القوى التقليدية
كاتب/فتحي أبو النصر
كاتب/حسن الوريث
المرور في اليمن .. أخدم نفسك بنفسك
كاتب/حسن الوريث
كاتب/عباس غالب
وارحبي يا جنازة..!!
كاتب/عباس غالب
كاتب/حسين العواضي
ولن ينجح أحد!!
كاتب/حسين العواضي
كاتب/عباس غالب
عِبرٌ ودروسٌ من الجزائر «2 2»
كاتب/عباس غالب
كاتب/عبدالله الدهمشي
الثقافة السياسية ليست مفهوماً مركباً
كاتب/عبدالله الدهمشي
الـــمـــزيـــــد

جميع الحقوق محفوظة © 2009-2024 ردفان برس
برنامج أدرلي الإصدار 7.2، أحد برمجيات منظومة رواسي لتقنية المعلومات والإعلام - خبراء البرمجيات الذكية
انشاء الصفحة: 0.059 ثانية