الرئيسية -أخبار -تقارير -تحقيقات -مقالات -حوارات -المحررين -إرشيف -سجل الزوار -راسلنا -بحث متقدم
التاريخ : الأربعاء 24 إبريل-نيسان 2024آخر تحديث : 09:24 صباحاً
مقتل مواطن في ابين .... تعرف على سبب منع شمس الكويتية من العمل في العراق .... مليون مشترك لمحفظة جوالي الإلكترونية خلال فترة وجيزة .... وفاة شخص في عدن تعرف على السبب .... الهرري بعد عدن يظهر في المخا .... ضباط الشرطة الألمانية دون سراويل .... والد الطفلة حنين يتوعد بالانتقام لمقتل طفلته .... مقتل شقيقين بطريقة بشعة في المخا بتعز .... علبة تمر تتسبب بمقتل شخصين في عدن .... في عدن المعوز بـ1000سعودي ....
كاتب/محمد عبده سفيان
طباعة المقال طباعة المقال
RSS Feed مقالات
RSS Feed كاتب/محمد عبده سفيان
RSS Feed ما هي خدمة RSS 
كاتب/محمد عبده سفيان
تناسوا أحقادكم ولا تفرّطوا بسيادة وطنكم
نرفض ركعة الهون وضعف الانحناء
اصطفاف وطني لمواجهة الإرهاب
ماذا بعد منح الثقة لحكومة بحّاح..؟!
كفى صراعات وأزمات دمّرت الوطن
الحكمة اليمانية لإخراج الوطن من الأزمة الطاحنة
مصالحة وطنية شاملة
الوطن أهم من الأحزاب
يجب كشف الحقائق عن جميع الأعمال الإرهابية
غاب صوت العقل والحكمة

بحث

  
30 نوفمبر.. الحرية والاستقلال
بقلم/ كاتب/محمد عبده سفيان
نشر منذ: 10 سنوات و 4 أشهر و 21 يوماً
الإثنين 02 ديسمبر-كانون الأول 2013 07:33 ص


صادف أمس الأول السبت حلول العيد الـ46 للاستقلال الوطني المجيد للجزء الجنوبي من وطننا اليمني الحبيب الذي تحقق في الـ30 من نوفمبر 1967 بعد أربع سنوات من انطلاق ثورة 14 أكتوبر المجيدة 1963م وخمس سنوات من انطلاق ثورة 26 سبتمبر الخالدة 1962م التي أكد الهدف الأول من أهدافها الستة العظيمة “التحرر من الاستبداد والاستعمار ومخلفاتهما وإقامة حكم جمهوري عادل وإزالة الفوارق والامتيازات بين الطبقات” فجاء يوم الـ30 من نوفمبر 1967م ترجمة واقعية لهذا الهدف الثوري العظيم في التحرر من الاستعمار البريطاني الذي ظل جاثماً على الجزء الجنوبي من وطننا اليمني لقرن وتسعة وعشرين عاماً.

الـ30 من نوفمبر 67 كان ثمرة نضال طويل خاضه شعبنا اليمني للتحرر من حكم الأئمة والسلاطين والاستعمار الأجنبي فلولا تلك التضحيات الجسيمة التي قدمها أولئك المناضلون الأبطال من أحرار اليمن في شماله وجنوبه لما انتصرت الثورة اليمنية الخالدة 26 سبتمبر و14 أكتوبر وتحقق الاستقلال الوطني المجيد في الـ30 من نوفمبر 1967م وأعيدت لحمة الوطن اليمني أرضاً وإنساناً في الـ22 من مايو 1990م.

لقد امتزجت دماء اليمنيين من شمال الوطن وجنوبه في معارك الدفاع عن ثورة 26 سبتمبر حيث تقاطر الأحرار من أبناء عدن والضالع ولحج وأبين وشبوة وحضرموت والمهرة للدفاع عن ثورة 26 سبتمبر من اللحظة الأولى لانطلاقتها عام 1962م وكان الشهيد البطل غالب بن راجح لبوزة على رأس كوكبة من المقاتلين من أبناء ردفان الذين اشتركوا في معارك بني حشيش والمحابشة خلال العام الأول للثورة وعاد إلى ردفان ليفجر ثورة 14 أكتوبر عام 1963م كما شارك كوكبة كبيرة من ثوار 14 أكتوبر ومناضلي الجبهة القومية وجبهة التحرير في معركة نقيل يسلح لفك الحصار عن العاصمة صنعاء أثناء ملحمة السبعين يوماً وبالمثل شارك كوكبة من الأحرار والمناضلين من أبناء الشمال في حرب التحرير ضد الاستعمار البريطاني وكان الشهيد عبدالفتاح اسماعيل والشهيد عبدالعزيز عبدالولي العبسي والشهيد مهيوب علي غالب الشرعبي العزوبي “عبود” والمناضلون محمد سعيد عبدالله حاجب “محسن الشرجبي” وراشد محمد ثابت وعبده علي عبدالرحمن الشوافي وعبدالرحمن الصريمي وغريهم كثر لا يتسع المجال لذكرهم جميعاً وهذا يؤكد واحدية النضال للشعب اليمني وواحدية الثورة اليمنية 26 سبتمبر و14 أكتوبر ولن يستطيع أي كان أن يزيف التاريخ ويشوه الحقائق والوقائع.

لقد كانت مدينة تعز محطة انطلاق الثوار والمناضلين إلى معارك الدفاع عن ثورة 26 سبتمبر في الشمال ومعارك الدفاع عن ثورة 14 أكتوبر في الجنوب وخوض حرب التحرير والكفاح المسلح ضد الاستعمار البريطاني ولذلك فإنه من الواجب أن يتم إطلاق أسماء عدد من رموز النضال ضد الاستعمار البريطاني على عدد من المدارس والكليات الجامعية والشوارع في مدينة تعز مثل الشهيد عبدالفتاح إسماعيل والشهيد عبدالعزيز عبدالولي والشهيد مهيوب علي غالب الشرعبي “عبود” وغيرهم من الشهداء والفقداء من أبناء محافظة تعز الذين كان لهم شرف النضال ضد الاستعمار وتحقيق نصر الاستقلال في الـ30 من نوفمبر 1967 والتعريف بأدوارهم النضالية من خلال عقد الندوات وإقامة المحاضرات التي تتحدث عن صفحات من سجلات تاريخهم النضالي المشرّف.

تعليقات:
الإخوة / متصفحي موقع ردفان برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • يجب أن تكتب تعليقك خلال أقل من 60 دقيقة من الآن، مالم فلن يتم إعتماده.
اضف تعليقك
اسمك (مطلوب)
عنوان التعليق
المدينة
بريدك الإلكتروني
اضف تعليقك (مطلوب) الأحرف المتاحة: 800
التعليقات المنشورة في الموقع تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر عن رأي الموقع   
عودة إلى مقالات
مقالات
دكتور/د.عمر عبد العزيز
المسافة بين روسيا والاتحاد السوفيتي
دكتور/د.عمر عبد العزيز
كاتب/عباس غالب
تسابق الخيارات في اليمن
كاتب/عباس غالب
كاتب/حسن العديني
مرة أخرى.. ضرورة التمديد
كاتب/حسن العديني
كاتب/عباس غالب
الأيادي البيضاء لمساعدة اليمن
كاتب/عباس غالب
كاتب/عبدالله سلطان
المشروع الصهيوأمريكي يتهاوى
كاتب/عبدالله سلطان
دكتور/د.عمر عبد العزيز
روسيا السوفيتية
دكتور/د.عمر عبد العزيز
الـــمـــزيـــــد

جميع الحقوق محفوظة © 2009-2024 ردفان برس
برنامج أدرلي الإصدار 7.2، أحد برمجيات منظومة رواسي لتقنية المعلومات والإعلام - خبراء البرمجيات الذكية
انشاء الصفحة: 0.049 ثانية