الرئيسية -أخبار -تقارير -تحقيقات -مقالات -حوارات -المحررين -إرشيف -سجل الزوار -راسلنا -بحث متقدم
التاريخ : الخميس 21 نوفمبر-تشرين الثاني 2024آخر تحديث : 09:29 صباحاً
انضمام تحالفات جدبدة للمخيم السلمي بابين .... وفاة وإصابة 15 شخصا من أسرة واحدة بحادث مروع بذمار .... افتتاح المرحلة الثالثة لتوسعة مركز الاختبارات الإلكتروني بجامعة صنعاء بتمويل يمن موبايل .... الضريب يتلف محاصيل المزارعين بذمار .... مقتل شاب علي يد ابية طعنا بالسكين في يافع .... وفاة شاب يمني عطشا وهو في طريقه الى السعودية .... 1500ريال سعر الكيلو الموز بعدن .... رجل بقتل شقيقه في الضالع .... اقدام امرأة على الانتحار بلحج تعرف على السبب .... وفاة عامل صرف صحي في عدن ....
دكتور/د.عمر عبد العزيز
طباعة المقال طباعة المقال
RSS Feed مقالات
RSS Feed دكتور/د.عمر عبد العزيز
RSS Feed ما هي خدمة RSS 
دكتور/د.عمر عبد العزيز
أسئلة متروكة للقارئ
ماهي الحوثية وكيف بدأت؟
ليتنا نتعلَّم منهم
ثُلاثيات متقابلة
الزمن السرمدي الأمريكي!!
سيناريو الجحيم النّووي
قرن الشيطان
سحرُ الأنثى
ميتافيزيقا من طراز ديمقراطي..!!
المعنى ومعنى المعنى

بحث

  
تنتحر تضامناً مع زوجها الميت
بقلم/ دكتور/د.عمر عبد العزيز
نشر منذ: 9 سنوات و 11 شهراً و 22 يوماً
السبت 29 نوفمبر-تشرين الثاني 2014 08:49 ص



شكَّل الرحالة العربي المغربي الأشهر ابن بطوطة علامة فارقة في أدب الرحلات في العالمين العربي والإسلامي، لكنه إلى ذلك تساوق مع موجة الرحلات في تلك العهود التي ازدهرت وتنامت فيها ظاهرة الرحلات المقرونة بالتدوين الثقافي الشامل. 
رحلة ابن بطوطة الأطول زمناً كانت في الهند، وسنرى كيف وجد نفسه أمام مجتمع متعدد التراكيب الدينية والثقافية والحياتية، فقد كان عليه أن يُلامس آثار الآداب والفلسفات والديانات المختلفة، وخاصة المهابهارتا، والرامايانا، واليونشتياد والفيدا، وكانت هذه الآداب والمفاهيم تتقاطع حصراً مع الديانتين الهندوسية والبوذية في نسختها الهندية الأكثر تجذراً.. لكن ابن بطوطة لم يتعمَّق في شرح الأبعاد المفاهيمية في هذه الديانات وكتبها المقدسة عند اتباعها، بل لاحظ على وجه أخص تلك الأُمور الغرائبية اللافتة للنظر، كما هو الحال بالنسبة لتقاليد «الساتي» القاسية والمفارقة لجوهر الديانة الهندوسية، فقد كان هذا التقليد يقضي بأن تنتحر الأرملة حرقاً مع زوجها الميت، وهو أمر لم يكن مُشرعناً ومقبولاً في مناطق الحضور الديني الإسلامي بالهند، كما لاحظ الانتحارات الذاتية المقدسة في نهر «الكنك»، بترك جثة الميت نهباً للطيور الجارحة آكَلة الجيف. 
اعتنى ابن بطوطة بتلك التقاليد الغرائبية القاسية، ولم يقدم تفاصيل الأديان والعقائد، ربما ليقينه الإيماني بأنها عقائد مُجافية لعقيدته الإسلامية، وربما لكونه من متصوفة المغرب المتسامحين مع عقائد الشعوب. 
ومن لطائف سيرة ابن بطوطة أنه شاهَدَ رؤيا خاصة وهو يتجول ببساط يطير به في مواقع بهية صافية، وأُخرى مظلمة قاتمة، وكأنه بذلك تنبأ بسيرته في الترحُّل الكبير، وصولاً إلى الهند والصين.. هنالك حيث دوَّن بكل دقة وصراحة عديد التقاليد الاجتماعية، وثقافة العمل، وسلوك السلاطين، وعجائب الهند. 
التعرُّف على ابن بطوطة تضمين هام لتلك التقاليد المعرفية المقرونة بالمُعاينات المكانية، والتوغل في ممالك العالم وتقاليده وعاداته، والاستقراء الانطباعي المعرفي لما كانت عليه أحوال الدنيا في تلك الأيام، وكلها أُمور تصب في مجرى تأصيل الثقافة العالِمة، ذات الأبعاد المتعددة. 
Omaraziz105@gmail.com 

تعليقات:
الإخوة / متصفحي موقع ردفان برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • يجب أن تكتب تعليقك خلال أقل من 60 دقيقة من الآن، مالم فلن يتم إعتماده.
اضف تعليقك
اسمك (مطلوب)
عنوان التعليق
المدينة
بريدك الإلكتروني
اضف تعليقك (مطلوب) الأحرف المتاحة: 800
التعليقات المنشورة في الموقع تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر عن رأي الموقع   
عودة إلى مقالات
مقالات
كاتب/فتحي أبو النصر
جوهر التنوير
كاتب/فتحي أبو النصر
صحافي/احمد غراب
مداعة الجمهورية اليمنية
صحافي/احمد غراب
دكتور/د.عادل الشجاع
السلام الدائم
دكتور/د.عادل الشجاع
صحافي/عبدالعزيز الهياجم
إعادة الاعتبار للجميع
صحافي/عبدالعزيز الهياجم
كاتب/عباس غالب
مبنى اليمن أولاً
كاتب/عباس غالب
كاتب/فتحي أبو النصر
الوعي العقدي المغشوش
كاتب/فتحي أبو النصر
الـــمـــزيـــــد

جميع الحقوق محفوظة © 2009-2024 ردفان برس
برنامج أدرلي الإصدار 7.2، أحد برمجيات منظومة رواسي لتقنية المعلومات والإعلام - خبراء البرمجيات الذكية
انشاء الصفحة: 0.058 ثانية