الرئيسية -أخبار -تقارير -تحقيقات -مقالات -حوارات -المحررين -إرشيف -سجل الزوار -راسلنا -بحث متقدم
التاريخ : الجمعة 19 إبريل-نيسان 2024آخر تحديث : 10:12 صباحاً
وفاة شخص في عدن تعرف على السبب .... الهرري بعد عدن يظهر في المخا .... ضباط الشرطة الألمانية دون سراويل .... والد الطفلة حنين يتوعد بالانتقام لمقتل طفلته .... مقتل شقيقين بطريقة بشعة في المخا بتعز .... علبة تمر تتسبب بمقتل شخصين في عدن .... في عدن المعوز بـ1000سعودي .... شركة "يمن موبايل" تعلن توزيع أعلى نسبة أرباح للمساهمين في اليمن . .... علكة تفضح قاتل بعد 44 عاماً على جـريمة إرتكبها بحق طالبة.. تفاصيل صادمة .... بن لزرق يعلق على التقارب بين بنكي صنعاء وعدن ....
دكتور/د.عمر عبد العزيز
طباعة المقال طباعة المقال
RSS Feed مقالات
RSS Feed دكتور/د.عمر عبد العزيز
RSS Feed ما هي خدمة RSS 
دكتور/د.عمر عبد العزيز
أسئلة متروكة للقارئ
ماهي الحوثية وكيف بدأت؟
ليتنا نتعلَّم منهم
ثُلاثيات متقابلة
الزمن السرمدي الأمريكي!!
سيناريو الجحيم النّووي
قرن الشيطان
سحرُ الأنثى
ميتافيزيقا من طراز ديمقراطي..!!
المعنى ومعنى المعنى

بحث

  
من هم القاعديون ؟
بقلم/ دكتور/د.عمر عبد العزيز
نشر منذ: 9 سنوات و 11 شهراً و 4 أيام
الأربعاء 14 مايو 2014 07:21 ص


 الحملة العسكرية الشاملة في محافظتي أبْين وشبوة والتي يشنها الجيش اليمني بمساعدة اللجان الشعبية هي الثانية من نوعها.. لكنها هذه المرة تختطُّ استراتيجية جديدة بعد أن تيقَّن الجميع بأن الحملة الأولى انتهت إلى سلسلة من الاغتيالات المستهدفة للقيادات العسكرية، بما في ذلك الضباط وصف الضباط والمشتغلون في وزارتي الدفاع والداخلية، ولهذا السبب قدمت القاعدة المبرر الكافي للشروع في الحملة الثانية حتى لا تتحول المؤسسات العسكرية والأمنية النظامية إلى هدف مكشوف للقاعدة ومن يساندها، والحقيقة أن تنظيم القاعدة في اليمن لا يختلف من حيث الجوهر عن نظرائه في العالمين العربي والإسلامي، ولا يتميز بعقيدة سياسية مختلفة عن بؤر انتشاره في كل أرجاء العالم، غير أن ما يميز وجود هذا التنظيم في اليمن، كما في أفغانستان والصومال وباكستان والعراق، أنه يتوفَّر في هذه المناطق على حواضن مثالية لمشروعه الألفي الاستيهامي العابر للقارات والحدود، فالأصل في معادلة المنتمين للإسلام السياسي الطُهراني أنهم لا يؤمنون بالدولة القطرية العربية، بل والكيانية العربية الافتراضية المنفصلة عن الكيان الإسلامي الشامل، ومن المثير للدهشة أن كلا الكيانين الافتراضيين للعرب والمسلمين لهما حضور ممتد في واقع الحال عربياً وإسلامياً، فالدولة القطرية العربية هي الأساس في المعادلة الحياتية الواقعية، والدولة الإسلامية المقرونة بحلم الخلافة تنسد أمامها الآفاق، حالما ندرك أن التاريخ يمضي إلى الأمام ، ولا يعيد إنتاج نفسه بالكيفية التي يتصورها من لا يقرأون التاريخ قراءة منطقية محكومة بنواميسه وقوانينه الموضوعية . 
القاعديون في اليمن واجهوا الحملة الأولى للجيش، بفعل ارتدادي عاصف استهدف العسكريين، وتجوَّل في الأماكن المختلفة، وتمكَّن من قتل كوكبة من خيرة الأسماء والرموز، وفي تقديري أن رد الفعل المحتمل بعد الحملة الثانية لن يكون بعيداً عن ذات المسار، ولهذا السبب لا بد للمؤسسة السياسية اليمنية من متابعة العتبة التالية للحملة العسكرية الماثلة، علماً بأن العتبة التالية ستكون أشد ضراوة من الحملة القائمة الآن، ذلك أن ما سيلي لن يكون مُجيَّراً على قوى خفائية شبحية كتنظيم القاعدة، بل أيضاً على تلك المليشيات المسلحة التي تعمل خارج نطاق الدولة وقوانينها المرعية، حتى إنني أزعم أن من يقف وراء هذه المليشيات المسلحة ليسوا سوى أمراء حرب اعتياديين، وأنهم بهذا المعنى يغردون خارج السرب العام للتسَّوية العامة في اليمن. 
Omaraziz105@gmail.com
تعليقات:
الإخوة / متصفحي موقع ردفان برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • يجب أن تكتب تعليقك خلال أقل من 60 دقيقة من الآن، مالم فلن يتم إعتماده.
اضف تعليقك
اسمك (مطلوب)
عنوان التعليق
المدينة
بريدك الإلكتروني
اضف تعليقك (مطلوب) الأحرف المتاحة: 800
التعليقات المنشورة في الموقع تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر عن رأي الموقع   
عودة إلى مقالات
مقالات
صحافي/احمد غراب
يابقرة صبي ديزل
صحافي/احمد غراب
كاتب/حسين العواضي
إلى متى تخزنون الأوسمة؟
كاتب/حسين العواضي
كاتب/جمال حسن
الصورة العامة للمسلم
كاتب/جمال حسن
أستاذ/عبدالرحمن الراشد
غضب الإخوان من تدين السيسي
أستاذ/عبدالرحمن الراشد
دكتور/عبدالعزيز المقالح
لا خوف على النسيج الوطني من التفسخ
دكتور/عبدالعزيز المقالح
صحافي/احمد غراب
الجرعة والا الطابور ؟!
صحافي/احمد غراب
الـــمـــزيـــــد

جميع الحقوق محفوظة © 2009-2024 ردفان برس
برنامج أدرلي الإصدار 7.2، أحد برمجيات منظومة رواسي لتقنية المعلومات والإعلام - خبراء البرمجيات الذكية
انشاء الصفحة: 0.102 ثانية