الرئيسية -أخبار -تقارير -تحقيقات -مقالات -حوارات -المحررين -إرشيف -سجل الزوار -راسلنا -بحث متقدم
التاريخ : الخميس 28 مارس - آذار 2024آخر تحديث : 12:59 مساءً
بن لزرق يعلق على التقارب بين بنكي صنعاء وعدن .... ذمار تحتل المرتبة الاولى في كمية الامطار المتساقطة .... تعرف على قصة مأساة ثرية يمنية .... كشف تفاصيل احتطاف واغتصاب وقتل طفلة في عدن .... احكام خارج القانون في عدن .... مقتل الحالمي في لحج .... الروتي في عدن ب1300ريال .... مغترب يمني في امريكا يتبرع بتكاليف عرس ابنه لمعسر في اليمن .... ابن يقتل والدته في عدن .... بشرى سارة لليمنيين بشأن تسليم المرتبات ....
دكتور/د.عمر عبد العزيز
طباعة المقال طباعة المقال
RSS Feed مقالات
RSS Feed دكتور/د.عمر عبد العزيز
RSS Feed ما هي خدمة RSS 
دكتور/د.عمر عبد العزيز
أسئلة متروكة للقارئ
ماهي الحوثية وكيف بدأت؟
ليتنا نتعلَّم منهم
ثُلاثيات متقابلة
الزمن السرمدي الأمريكي!!
سيناريو الجحيم النّووي
قرن الشيطان
سحرُ الأنثى
ميتافيزيقا من طراز ديمقراطي..!!
المعنى ومعنى المعنى

بحث

  
الربيع العربي وتكنولوجيا الاتصال الجديدة
بقلم/ دكتور/د.عمر عبد العزيز
نشر منذ: 9 سنوات و 9 أشهر و 20 يوماً
السبت 07 يونيو-حزيران 2014 08:55 ص


شهد العالم العربي حدثاً زلزالياً تمثّل في الربيع العربي، ومحتواه أن الجماهير العربية باشرت احتجاجاتها طلباً في تغيير الأنظمة ورغبة في الحرية والنمو، ولم تتمكن السلطات القائمة من محاصرة الجماهير نفسياً وإعلامياً بالنظر إلى توافر وسائل اتصال ونشر للأخبار والصور تتجاوز المؤسسات الإعلامية الرسمية، وكان الجيل الجديد من الشباب أكثر فاعلية وقدرة على تنظيم المسيرات والاعتصامات والاحتجاجات، وكان التنسيق بين الملايين منهم يتم عبر شبكات التواصل الاجتماعي، مثل فيسبوك وتويتر وسكايب وتانجو وفايبر، بالإضافة إلى المراسلات الشخصية عبر البريد الالكتروني، لم تقف المسألة عند هذا الحد، بل باشر المعتصمون في ساحات المدن العربية الرئيسة إنتاجاً فنياً ميدانياً، ونقلوه إلى شبكات التواصل الاجتماعي، كما لوحظ تفاعل الفضائيات العربية مع تلك النشاطات، حتى إن نشرات الأخبار الرئيسة في القنوات الإخبارية تعاملت مع تلك المواد المصوّرة المرسلة من شباب الساحات ونشرتها على نطاق واسع، وخلال تلك الفترة نشأت حساسية جديدة في التلقي عند المشاهدين والمستمعين، فقد زادت مصداقية المواد المرسلة مباشرة من ساحات الاعتصام، وبرزت مواهب فنية في الغناء والرسم والمسرح الشعبي، وكانت تقنيات الانترنت كبيرة الأهمية في نقل رسائل المحتجّين وهواجسهم وهمومهم. 
لقد لعبت الميديا العصرية دوراً كبيراً في نقل رسائل المحتجين العرب إلى كل أرجاء العالم، كما ثبت عجز القنوات الإعلامية الرسمية أمام سطوة إعلام الوسائط المتعددة. 
هذا المشهد يتناقض تماماً مع ما كان عليه الحال قبل أربعة عقود من الزمن؛ عندما كان الإعلام الرسمي سيد الموقف، وكان بوسع الأنظمة بث وتعميم ما يرضيها، وإخفاء ما لا يرضيها، كما أن الجماهير خضعت لتزييف الحقائق لأنها كانت مرتهنة للقنوات الإعلامية الرسمية، سواء التلفزيونية أم الإذاعية أو الصحفية. 
لقد فتح الربيع العربي سؤالاً كبيراً أمام إعلام العصر، وأثبت أن عالم اليوم يختلف تماماً عن عالم الأمس، وأن الدول العربية لا تستطيع مواصلة السير على درب التعتيم والتضليل والتزييف، وقد ذهب أغلب المراقبين إلى القول إن تكنولوجيا الوسائط الرقمية المتعددة كان لها دور حاسم في تحقيق ذلك الانقلاب الكبير في المنطقة العربية. 
تلك المحطات التي أسلفنا الحديث عنها ليست نهاية المطاف، فالتكنولوجيا الرقمية تتطور بوتيرة صاعدة، ووسائل الاتصال والإعلام الفردي تتزايد يوماً بعد يوم، ولهذا ليس أمام النظام السياسي العصري من خيار سوى الحرية الشخصية المقرونة بالمسؤولية، والنظام العربي تحديداً مطالب باستيعاب هذه الرسالة. 

تعليقات:
الإخوة / متصفحي موقع ردفان برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • يجب أن تكتب تعليقك خلال أقل من 60 دقيقة من الآن، مالم فلن يتم إعتماده.
اضف تعليقك
اسمك (مطلوب)
عنوان التعليق
المدينة
بريدك الإلكتروني
اضف تعليقك (مطلوب) الأحرف المتاحة: 800
التعليقات المنشورة في الموقع تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر عن رأي الموقع   
عودة إلى مقالات
مقالات
صحافي/احمد غراب
هل هذه عاصمة ؟!
صحافي/احمد غراب
صحفي/فكري قاسم
ما وراء الحزام الناسف..!
صحفي/فكري قاسم
دكتور/د.عادل الشجاع
العدالة التصالحية
دكتور/د.عادل الشجاع
صحافي/محسن الجمال
السلام عليكم .. من المغشي
صحافي/محسن الجمال
كاتب/عبدالعزيزالهياجم
سلاح الميليشيات
كاتب/عبدالعزيزالهياجم
كاتب/عبدالله سلطان
االطريق إلى إعادة بناء الهيئة الدولية!!
كاتب/عبدالله سلطان
الـــمـــزيـــــد

جميع الحقوق محفوظة © 2009-2024 ردفان برس
برنامج أدرلي الإصدار 7.2، أحد برمجيات منظومة رواسي لتقنية المعلومات والإعلام - خبراء البرمجيات الذكية
انشاء الصفحة: 0.104 ثانية