الرئيسية -أخبار -تقارير -تحقيقات -مقالات -حوارات -المحررين -إرشيف -سجل الزوار -راسلنا -بحث متقدم
التاريخ : الجمعة 02 أكتوبر-تشرين الأول 2020آخر تحديث : 01:16 مساءً
الاتفاق على الافراج عن 1081 بينهم 15سعوديا و4 سودانيين .... عصابة مسلحة تقتل شخص وتنهب سيارته في الممدارة .... الإمارات تنقل مسلحين من عدن الى سقطرى .... نفوق مئات الحيتان في أستراليا .... فأر إفريقي يحظى بميدالية ذهبية على مهارته في كشف الألغام .... نائب رئيس الوزراء يفتتح مشاريع في يمن موبايل بأكثر من 16 مليار ريال .... إهمال متعمد في مشفى بعدن يودي بحياة ام ومولودها .... احتجاجات واطلاق نار في المكلا .... وفاة الفنان الحضرمي عمر باوزير .... مقتل طفل في القطن بحضرموت ....
كاتب/عباس غالب
طباعة المقال طباعة المقال
RSS Feed مقالات
RSS Feed كاتب/عباس غالب
RSS Feed ما هي خدمة RSS 
كاتب/عباس غالب
في تجليات مشهد المأساة
معاناة تلدُ أخرى
ألم يحن الوقت بعد ..؟!
لعلّ وعسى..!
مسؤولية الداخل.. وتدخُّل الخارج
سيذكرني العالم يوماً ما .. !
استغاثة..!!
مصر تستعيد دورها
أوقفوا هذه الحرب..!
مسؤولية ما بعد جريمة صنعاء الإرهابية

بحث

  
أصدقاء اليمن.. والبادرة الأمريكية
بقلم/ كاتب/عباس غالب
نشر منذ: 6 سنوات و شهر و 25 يوماً
الخميس 07 أغسطس-آب 2014 06:12 ص



المنحة المتواضعة التي قدمتها واشنطن لليمن منذ يومين بمنح الأخيرة مبلغاً متواضعاً لدعم جانب من مسؤولية الحكومة ضمن مخصصات الضمان الاجتماعي الذي فرضته إجراءات تحرير أسعار المشتقات النفطية.. هذه المنحة المتواضعة إنما تمثل تعبيراً عن الالتزام تجاه الاستحقاقات الاقتصادية التي تفرضها متطلبات المرحلة الراهنة . 
وإذا كانت الإشارة هنا لا ترتبط بحجم ووجهة هذه المنحة ،فلأن دلالتها الأهم – في تصوري – تذكير باقي الدول المانحة وتحديداً الأشقاء في مجلس التعاون الخليجي والأصدقاء في الاتحاد الأوروبي وروسيا والصين بضرورة إبداء المزيد من روح التعاون الإيجابي وسرعة المبادرة إلى دعم الاستقرار الاقتصادي وتحمل جانب من تلك المسؤوليات التي تمليها خاصية العلاقات المشتركة في إطار الاستجابة المستمرة لهذه الدول على الدوام في مساعدة اليمن لتجاوز التحديات الراهنة والخروج بتجربة التحول السياسي إلى مرافئ الأمان . 
وإذ نشير إلى هذه الجزئية فلا ننكر –في نفس الوقت – حجم المساعدات التي قدمتها هذه الدول وتحديداً الدول العشر الراعية للمبادرة الخليجية ومجموعة أصدقاء اليمن في مؤتمرات المانحين المتعاقبة من أجل استكمال المرحلة الانتقالية بنجاح تام. 
وفي الوقت الذي يؤكد فيه المرء على أهمية تواصل هذا الدعم من قبل المانحين لمواكبة مختلف المتغيرات السعرية التي رتبتها تحرير أسعار المشتقات النفطية واحتمالات انعكاساتها المؤلمة على شرائح واسعة من فئات المجتمع ،فذلك لأننا نعوّل على الأشقاء والأصدقاء المزيد من وقفات الدعم والمساندة، خاصة وأن اليمن يعاني كثيراً من تبعات الظروف الاقتصادية المتردية وتحمله تبعات استحقاقات المرحلة، فضلاً عن مجابهة المجموعات الإرهابية والجريمة المنظمة بكل ما تتطلبه من إمكانات تفوق قدرات اليمن المتواضعة . 
ومما يضاعف من مسؤوليات الحكومة في الآونة الراهنة تلك الاختلالات التي تعانيها الخزينة العامة جراء التسيب الإداري والمالي ومحدودية الموارد التي تؤثر بالغاً في انسيابية هذه الموارد والوفاء بالمتطلبات الأساسية من احتياجات المجتمع الحيوية . 
وفي الوقت الذي نطالب فيه الأشقاء والأصدقاء مواصلة دعم هذه التجربة مادياً وسياسياً يجب علينا ألاّ نغفل مسؤولية الحكومة بضرورة تنفيذ حزمة الإصلاحات المواكبة لقرار رفع الدعم عن المشتقات النفطية وبصورة متكاملة ودون انتقائية أو انتقاص.. وهو الأمر الذي يتطلب كذلك من النخب السياسية ضرورة مغادرة مربعات الاختلاف والقطيعة وتوجيه الجهود والطاقات في الإطار الذي يساعد على إنجاز ما تبقى من المرحلة الانتقالية وتلبية احتياجات المواطن في إقامة مشروع الدولة الاتحادية الحديثة ..والتي تعد بمثابة المخرج الأساس والوحيد لانتشال التجربة من حصار هذه الدوائر وتخطي التحديات الراهنة والمستقبلية، سواء في شقها الاقتصادي أو بعدها السياسي، الأمر الذي يجعلنا –على الدوام – بمنأى عن مذلة السؤال؟!

تعليقات:
الإخوة / متصفحي موقع ردفان برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • يجب أن تكتب تعليقك خلال أقل من 60 دقيقة من الآن، مالم فلن يتم إعتماده.
اضف تعليقك
اسمك (مطلوب)
عنوان التعليق
المدينة
بريدك الإلكتروني
اضف تعليقك (مطلوب) الأحرف المتاحة: 800
التعليقات المنشورة في الموقع تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر عن رأي الموقع   
عودة إلى مقالات
مقالات
دكتور/د.عمر عبد العزيز
القمة والقاعدة
دكتور/د.عمر عبد العزيز
صحيفة الثورة
أوانُ السمو فوق الخصومات
صحيفة الثورة
صحافي/احمد غراب
للمديونين :" قوقل إيرث " !
صحافي/احمد غراب
كاتب/عبدالله الدهمشي
الصراعات المدمّرة
كاتب/عبدالله الدهمشي
كاتبة/نادية عبدالعزيز السقاف
تحرُّر المشتقات النفطية من الدعم
كاتبة/نادية عبدالعزيز السقاف
كاتب/عباس غالب
الإصلاحات بين الحكومة و المواطن و«الحرامية»..!!
كاتب/عباس غالب
الـــمـــزيـــــد

جميع الحقوق محفوظة © 2009-2020 ردفان برس
برنامج أدرلي الإصدار 7.2، أحد برمجيات منظومة رواسي لتقنية المعلومات والإعلام - خبراء البرمجيات الذكية
انشاء الصفحة: 0.043 ثانية