الرئيسية -أخبار -تقارير -تحقيقات -مقالات -حوارات -المحررين -إرشيف -سجل الزوار -راسلنا -بحث متقدم
التاريخ : الثلاثاء 29 سبتمبر-أيلول 2020آخر تحديث : 01:16 مساءً
الاتفاق على الافراج عن 1081 بينهم 15سعوديا و4 سودانيين .... عصابة مسلحة تقتل شخص وتنهب سيارته في الممدارة .... الإمارات تنقل مسلحين من عدن الى سقطرى .... نفوق مئات الحيتان في أستراليا .... فأر إفريقي يحظى بميدالية ذهبية على مهارته في كشف الألغام .... نائب رئيس الوزراء يفتتح مشاريع في يمن موبايل بأكثر من 16 مليار ريال .... إهمال متعمد في مشفى بعدن يودي بحياة ام ومولودها .... احتجاجات واطلاق نار في المكلا .... وفاة الفنان الحضرمي عمر باوزير .... مقتل طفل في القطن بحضرموت ....
كاتب/عباس غالب
طباعة المقال طباعة المقال
RSS Feed مقالات
RSS Feed كاتب/عباس غالب
RSS Feed ما هي خدمة RSS 
كاتب/عباس غالب
في تجليات مشهد المأساة
معاناة تلدُ أخرى
ألم يحن الوقت بعد ..؟!
لعلّ وعسى..!
مسؤولية الداخل.. وتدخُّل الخارج
سيذكرني العالم يوماً ما .. !
استغاثة..!!
مصر تستعيد دورها
أوقفوا هذه الحرب..!
مسؤولية ما بعد جريمة صنعاء الإرهابية

بحث

  
ذاكرة اليمن والمنطقة من عدن
بقلم/ كاتب/عباس غالب
نشر منذ: 6 سنوات و أسبوعين و 3 أيام
الخميس 11 سبتمبر-أيلول 2014 09:46 ص


تلقيت دعوة كريمة من الزميل العزيز الإعلامي يسلم مطر مدير قطاع البرنامج الثاني – إذاعة عدن وذلك لحضور فعالية الاحتفال بالعيد الستين لتأسيس إذاعة عدن العريقة والذي صادف السابع من أغسطس المنصرم، حيث ستقام هذه الاحتفالية في 15 سبتمبر الجاري. 
والحقيقة، لقد أحسن الزملاء في أسرة إذاعة عدن إحياء هذه المناسبة للتذكير – على الأقل – بريادة اليمنيين في تلك الفترة المبكرة وأيام الاستعمار مع الأسف الشديد بإظهار جانب من موروثهم الثقافي والإبداعي، فضلاً عن قدرة التواصل الحضاري عبر الأثير في وقت لم تكن عديد الدول العربية تحظى بهذا الشرف. 
وبالمناسبة فقد كنت في اليابان منتصف ثمانينيات القرن المنصرم في زيارة صحفية ضمن وفد إعلامي عربي .. وبينما كنا في قسم الاستماع بوكالة الأنباء اليابانية، استغربت قول أحد الموظفين هناك بأنهم يستمعون إلى بث إذاعة عدن .. ورغم دهشتي إلاّ أنني أحسست بفخر وسط زملائي الإعلاميين العرب وبخاصة عندما أضاف بأنهم يرصدون المشهد في اليمن والجوار الجغرافي من خلال إرسال إذاعة عدن. 
وعودة إلى الحديث عن هذه الفعالية التي تعتبر – في تقديري – مناسبة وطنية وثقافية لا تقل عن أية مناسبة أخرى ، خاصة وأنها تعد بمثابة إحياء للذاكرة الوطنية التي يتوجب استحضارها بين الوقت والآخر وذلك بالنظر إلى ما كنا عليه وما هو عليه الواقع اليوم ، إذ يتطلب الأمر الاهتمام بهذا الدور الريادي لإذاعة عدن وتعزيز دورها الثقافي والإعلامي وتحديداً وسط اختلاط الحابل بالنابل في إعلامنا الراهن الذي بات يشوش الذاكرة الوطنية أكثر مما يقدم مادة إعلامية رصينة تعزز الانتماء وتدعو إلى وحدة الاصطفاف لمجابهة الراهن من التحديات التي تهدد تماسك ووحدة المجتمع. 
واذا كانت هذه الاحتفالية التي تذكرنا بعطاء هذا الصرح الإعلامي الذي لا يزال صامداً في وجه الصعوبات والتعقيدات، إنما تذكرنا ـ كذلك ـ بإسهامات القائمين في هذا المرفق الإعلامي الحيوي الذي يستحقون عليه كل التقدير والثناء .. وهو الأمر الذي يتوجب على قيادة وزارة الإعلام النظر إلى الوضع الراهن الذي تعيشه هذه المؤسسة الإعلامية وذلك كجزء من مسؤولية الحكومة في إعادة الاعتبار لمدينة عدن التي تعرضت خلال السنوات الأخيرة لتهميش كبير، أفقدها جانباً من دورها الطليعي لأداء مسؤولياتها الوطنية على أكمل وجه. 
وختاماً لا أنسى التنويه إلى الدور المتميز الذي تقوم به إذاعة عدن راهناً في مهامها التوعوية بنجاح مشهود له من خلال برامجها الاجتماعية والثقافية والسياسية .. وهو الأداء الذي يديره نخبة من الإعلاميين المتميزين الذين يسيرون على التقاليد العريقة لجيل الرواد في هذه المؤسسة الإعلامية الرائعة، فلهم منا جميعاً في هذا اليوم قبلة احترام.
تعليقات:
الإخوة / متصفحي موقع ردفان برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • يجب أن تكتب تعليقك خلال أقل من 60 دقيقة من الآن، مالم فلن يتم إعتماده.
اضف تعليقك
اسمك (مطلوب)
عنوان التعليق
المدينة
بريدك الإلكتروني
اضف تعليقك (مطلوب) الأحرف المتاحة: 800
التعليقات المنشورة في الموقع تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر عن رأي الموقع   
عودة إلى مقالات
مقالات
صحافي/احمد غراب
أنقذوا اليمن
صحافي/احمد غراب
الاستاذ/حسن أحمد اللوزي -
لمواجهة إعلام التحريض على الكراهية والفتنة ?
الاستاذ/حسن أحمد اللوزي -
دكتور/د.عمر عبد العزيز
اليمن القادم
دكتور/د.عمر عبد العزيز
كاتبة/نادية عبدالعزيز السقاف
هل سيعود بنا الزمن..؟
كاتبة/نادية عبدالعزيز السقاف
كاتب مصطفى راجح/مصطفى راجح
السياسة بخبرة الألغام والخنادق..!!
كاتب مصطفى راجح/مصطفى راجح
كاتب/فتحي أبو النصر
حياة مهدورة.. !
كاتب/فتحي أبو النصر
الـــمـــزيـــــد

جميع الحقوق محفوظة © 2009-2020 ردفان برس
برنامج أدرلي الإصدار 7.2، أحد برمجيات منظومة رواسي لتقنية المعلومات والإعلام - خبراء البرمجيات الذكية
انشاء الصفحة: 0.041 ثانية