الرئيسية -أخبار -تقارير -تحقيقات -مقالات -حوارات -المحررين -إرشيف -سجل الزوار -راسلنا -بحث متقدم
التاريخ : السبت 20 إبريل-نيسان 2024آخر تحديث : 10:12 صباحاً
وفاة شخص في عدن تعرف على السبب .... الهرري بعد عدن يظهر في المخا .... ضباط الشرطة الألمانية دون سراويل .... والد الطفلة حنين يتوعد بالانتقام لمقتل طفلته .... مقتل شقيقين بطريقة بشعة في المخا بتعز .... علبة تمر تتسبب بمقتل شخصين في عدن .... في عدن المعوز بـ1000سعودي .... شركة "يمن موبايل" تعلن توزيع أعلى نسبة أرباح للمساهمين في اليمن . .... علكة تفضح قاتل بعد 44 عاماً على جـريمة إرتكبها بحق طالبة.. تفاصيل صادمة .... بن لزرق يعلق على التقارب بين بنكي صنعاء وعدن ....
كاتب/عبدالله الدهمشي
طباعة المقال طباعة المقال
RSS Feed مقالات
RSS Feed كاتب/عبدالله الدهمشي
RSS Feed ما هي خدمة RSS 
كاتب/عبدالله الدهمشي
تدمير الوجود والمصير
المسارات المحتملة للأزمة اليمنية
هل يمكن تجنب الخسارة والفشل..؟
الاستخفاف الأمريكي بالعقل العربي
وهم الثورة والادعاء الزائف
الحصاد.. وإصلاح الخطأ
في تعقيدات الأزمة الراهنة
قراءة في أزمة الحوار
المعجزة والأنموذج الخيبة الكاملة لبنعمر
المغالطات الخطيرة في ثنائية السنة والشيعة

بحث

  
تفسير الوقائع أولاً
بقلم/ كاتب/عبدالله الدهمشي
نشر منذ: 9 سنوات و 5 أشهر و 13 يوماً
الأربعاء 05 نوفمبر-تشرين الثاني 2014 08:25 ص


إن اختلافنا حول مجريات الأحداث التي صنعتها الحركة الحوثية لا يحول دون إجماعنا على أن الوضع الذي تهاوى بقوة الفعل الحوثي المتحرك على الأرض لا يستحق حزننا عليه وأسفنا على زواله لأنه لم يعجز عن إنجاز ما يحمد له فحسب, بل كان قوة قاتلة للتغيير وغادرة بالطموح الوطني وإرادته الشعبية المنتصرة للتغيير في ساحات وميادين انتفاضة 2011م. 
تقول الوقائع إن الحركة الحوثية أطلقت رصاصة الرحمة على القوى التي غدرت بالتغيير بعد أن صعدت باسمه إلى مواقع القيادة والقرار, فسقطت بهذه الرصاصة حكومة وفاق حزبي قتلها العجز والفشل, وسقطت بها أيضاً قوى نفوذ طغت وعاثت فساداً و سيطرت على انتفاضة الشعب لتعيق حركتها الساعية إلى تغيير النظام وبناء اليمن الجديد, وسقطت معها المنظومة الحزبية الكاملة, لكن السقوط كان أكثر لأحزاب اللقاء المشترك. 
ليس مهماً أن نرضى عن الوقائع ونقبل بما أنتجته من واقع, وليس مهماً أيضاً, أن نحكم على الأحداث وتداعياتها المستمرة سلباً أو إيجاباً, لأن ذلك لن يغير من الواقع القائم بالفعل شيئاً, ولن يعين في قليل أو كثير على التعامل مع هذا الواقع بما يتطلبه من تعزيز أو تصويب أو تغيير, وعليه فالمهم بل الأهم هو أن تفسر الوقائع تفسيراً يبين لنا كيفية حدوثها بالصورة التي تحركت بها في الواقع وارتسمت بها على المشهد العام وبما يجعلنا على قدر من اليقين النسبي بمعرفة كيف هزمت القوى المتمكنة على يد الحركة؟! 
ربما يكون مفيداً لنا ونحن نقرأ ما حدث, أن نتبين من دور فشل حكومة الوفاق في تحقيق أي من أهداف التغيير, ثم مؤتمر الحوار في مقاربة القضية الجنوبية بحل عادل يقبله الجنوبيون, في تقديم الشرعية الكافية للحركة الحوثية لقيادة انتفاضة شعبية أطاحت بهذا الفشل, وأزاحت القوى التي فرضته على الشعب وحكومة الوفاق وأحزاب اللقاء المشترك, بذريعة أنها انحازت للانتفاضة الشعبية وحمتها من بطش صالح وساهمت في انتصارها، وهذا لا يعني بأي حال أن الحركة الحوثية قدمت بديلاً مرضياً أو مقبولاً إذ يبدو من مجريات الأحداث الراهنة أنها تقدم بديلاً أسوأ. 
قد يكون مهماً هنا أن نفكر في كل الذي يُقال عن دور الرئيس السابق في قوة الحركة الحوثية وانتصارها, لنتساءل فيما إذا كان بمقدور الرئيس السابق فعل كل ذلك لو أن خصومه من مراكز القوى ومعارضيه من أحزاب المشترك سارعوا إلى تغيير النظام الذي حكم به صالح أو صارعوا من أجل تغييره من موقعهم في الحكومة وبقوتهم السياسية والمجتمعية, ولنا أن نجيب عن التساؤل بما ظهر لنا من معطيات الواقع الدالة على أن التمسك بنفوذ علي محسن في الجيش أبقى على نفوذ صالح وأعاق عملية تغيير الاقطاع العسكري لصالح بديل وطني كان بمقدوره بعد ثلاث سنوات الدفاع عن الوطن والدولة متحررين من الاقطاع القبلي والعسكري. 
albadeel.c@gmail.com 

تعليقات:
الإخوة / متصفحي موقع ردفان برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • يجب أن تكتب تعليقك خلال أقل من 60 دقيقة من الآن، مالم فلن يتم إعتماده.
اضف تعليقك
اسمك (مطلوب)
عنوان التعليق
المدينة
بريدك الإلكتروني
اضف تعليقك (مطلوب) الأحرف المتاحة: 800
التعليقات المنشورة في الموقع تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر عن رأي الموقع   
عودة إلى مقالات
مقالات
كاتب/فتحي أبو النصر
حكومة تمتين أدوات الدولة
كاتب/فتحي أبو النصر
صحافي/احمد غراب
كلام وقيص
صحافي/احمد غراب
الاستاذ/خالد الرويشان
الرسالة الأخيرة للراحل المتوكل!
الاستاذ/خالد الرويشان
دكتور/د.عمر عبد العزيز
أقاليم الغيب
دكتور/د.عمر عبد العزيز
دكتور/عبدالعزيز المقالح
هنيئاً لك الشهادة أيها الزميل العزيز
دكتور/عبدالعزيز المقالح
عميد ركن/علي حسن الشاطر
داعش والخلايا النائمة
عميد ركن/علي حسن الشاطر
الـــمـــزيـــــد

جميع الحقوق محفوظة © 2009-2024 ردفان برس
برنامج أدرلي الإصدار 7.2، أحد برمجيات منظومة رواسي لتقنية المعلومات والإعلام - خبراء البرمجيات الذكية
انشاء الصفحة: 0.043 ثانية