الرئيسية -أخبار -تقارير -تحقيقات -مقالات -حوارات -المحررين -إرشيف -سجل الزوار -راسلنا -بحث متقدم
التاريخ : الجمعة 29 مارس - آذار 2024آخر تحديث : 12:59 مساءً
بن لزرق يعلق على التقارب بين بنكي صنعاء وعدن .... ذمار تحتل المرتبة الاولى في كمية الامطار المتساقطة .... تعرف على قصة مأساة ثرية يمنية .... كشف تفاصيل احتطاف واغتصاب وقتل طفلة في عدن .... احكام خارج القانون في عدن .... مقتل الحالمي في لحج .... الروتي في عدن ب1300ريال .... مغترب يمني في امريكا يتبرع بتكاليف عرس ابنه لمعسر في اليمن .... ابن يقتل والدته في عدن .... بشرى سارة لليمنيين بشأن تسليم المرتبات ....
كاتب/عباس غالب
طباعة المقال طباعة المقال
RSS Feed مقالات
RSS Feed كاتب/عباس غالب
RSS Feed ما هي خدمة RSS 
كاتب/عباس غالب
في تجليات مشهد المأساة
معاناة تلدُ أخرى
ألم يحن الوقت بعد ..؟!
لعلّ وعسى..!
مسؤولية الداخل.. وتدخُّل الخارج
سيذكرني العالم يوماً ما .. !
استغاثة..!!
مصر تستعيد دورها
أوقفوا هذه الحرب..!
مسؤولية ما بعد جريمة صنعاء الإرهابية

بحث

  
معركة لا تقبل الهزيمة..!!
بقلم/ كاتب/عباس غالب
نشر منذ: 9 سنوات و 3 أشهر و 19 يوماً
الإثنين 08 ديسمبر-كانون الأول 2014 08:40 ص


تنتـصب أمـام المرحلة الراهنة من عملية التحوُّل السياسي تحدّيات عديدة تتطلّب قدراً كبيراً من شجاعة الموقف الذي سيكون بمثابة امتحان حقيقي لكافّة القوى والمكوّنات الحزبية الممثّلة في مجلس النواب إزاء استحقاق منح حكومة الكفاءات الثقة؛ الأمر الذي يتطلّب موقفاً إيجابياً من كافة المكوّنات الممثّلة تحت قبة البرلمان تجاه استحقاق منح الحكومة الثقة وبمعزل عن حالة المناكفات الحزبية والحسابات الخاصة التي تعتمل في ذهنية البعض. 
ويبدو أن أول استحقاق في إطار هذه العملية مسؤولية هذه النُخب في تعاطيها الإيجابي والمسؤول مع هذا الاستحقاق وبما يمنح الحكومة الفرصة المتاحة لكي تقوم بمهامها خلال الفترة القادمة وعلى نحو تتمكّن معه من ترميم جانب من أخطاء الماضي والبدء في إعادة البناء قدر المستطاع وفي ضوء المسؤوليات الملحّة المطروحة أمامها خلال الفترة القليلة القادمة. 
وبالمناسبة لقد تابعت تصريحات بعض الوزراء ومنهم وزيرة الإعلام ووزير التخطيط وغيرهما عبر سلسلة المقالات والتصريحات التي ينشرونها أن فرص البناء تكاد تكون معدومة ما لم تتضافر جهود الجميع في التعاطي الإيجابي مع المهام الكبيرة المنتصبة أمام الحكومة، فضلاً عن ضرورة التقاط الفرصة الأخيرة المتاحة أمام اليمنيين واستثمارها في الوجهة الصائبة التي تحقّق الحد الأدنى من التوافق والشراكة؛ وبالتالي توظيف القدرات والإمكانات في عملية التنمية وانتشال الأوضاع المعيشية للمواطنين من حالة الفقر والبطالة، فضلاً عن ضرورة التمسُّك بهدف منع المزيد من توسيع شقّة الاختلاف بين مكوّنات المجتمع ومخاطر الذهاب إلى مربعات الانقسام والتشظّي. 
ولست أضيف إلى ما تفضّل به أولئك الوزراء إلا في ضرورة أن تتحمّل هذه الحكومة مسؤوليتها كاملة في الوفاء بملامح خططها المستقبلية ودون تباطؤ أو تكاسل مهما كانت طبيعة التحدّيات والصعوبات التي قد تواجهها، خاصة أن الجميع يعوّل على هذه الحكومة القيام بالشيء الكثير، بل إن أغلب المواطنين يعتبرونها بمثابة حبل الإنقاذ الأخير الذي تبقّى لانتشال الحالة الراهنة من الضياع. 
لقد بات الجميع يدرك مخاطر بقاء الحالة الراهنة من التباين داخل المكوّنات الحزبية والسياسية على حاضر ومستقبل التجربة؛ وبالتالي إمكانية انسحاب مخاطرها على الوطن كاملاً، الأمر الذي يستدعي ضرورة تضافر الجهود الوطنية في معركة التحدّي الحقيقي إما نكون أو لا نكون؛ وذلك من خلال عقد حوار يستجيب لتلك التحدّيات من أجل محاصرتها من خلال وضع آليات عمل تسهم فيها كافة الأطراف وبحيث تتحمّل مسؤوليتها تجاه هذه الاستحقاقات دون سلبية أو ابتزاز؛ ما لم فإن الحكومة ليس بمقدورها منفردة مجابهة ومعالجة تلك الصعوبات وإن كانت حالياً هي المسؤولة عن إنجاز هذا المشروع النهضوي؛ خاصة وقد تقدّمت صفوف المعركة التي لا يمكن معها غير الانتصار. 


تعليقات:
الإخوة / متصفحي موقع ردفان برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • يجب أن تكتب تعليقك خلال أقل من 60 دقيقة من الآن، مالم فلن يتم إعتماده.
اضف تعليقك
اسمك (مطلوب)
عنوان التعليق
المدينة
بريدك الإلكتروني
اضف تعليقك (مطلوب) الأحرف المتاحة: 800
التعليقات المنشورة في الموقع تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر عن رأي الموقع   
عودة إلى مقالات
مقالات
استاذ/عباس الديلمي
الإمام أحمد... معارضاً
استاذ/عباس الديلمي
كاتب/عبدالله الدهمشي
صدمة الأرقام
كاتب/عبدالله الدهمشي
دكتور/د.عمر عبد العزيز
أحلام وإخفاقات
دكتور/د.عمر عبد العزيز
كاتب/عبدالله الصعفاني
دفاعاً عن القيم .. والشاذلي..!!
كاتب/عبدالله الصعفاني
صحافي/احمد غراب
اليمن رهينة فمن ينقذه ؟!
صحافي/احمد غراب
كاتب/فتحي أبو النصر
التردّي القيمي والوطني والديني
كاتب/فتحي أبو النصر
الـــمـــزيـــــد

جميع الحقوق محفوظة © 2009-2024 ردفان برس
برنامج أدرلي الإصدار 7.2، أحد برمجيات منظومة رواسي لتقنية المعلومات والإعلام - خبراء البرمجيات الذكية
انشاء الصفحة: 0.046 ثانية