الرئيسية -أخبار -تقارير -تحقيقات -مقالات -حوارات -المحررين -إرشيف -سجل الزوار -راسلنا -بحث متقدم
التاريخ : السبت 20 إبريل-نيسان 2024آخر تحديث : 10:12 صباحاً
وفاة شخص في عدن تعرف على السبب .... الهرري بعد عدن يظهر في المخا .... ضباط الشرطة الألمانية دون سراويل .... والد الطفلة حنين يتوعد بالانتقام لمقتل طفلته .... مقتل شقيقين بطريقة بشعة في المخا بتعز .... علبة تمر تتسبب بمقتل شخصين في عدن .... في عدن المعوز بـ1000سعودي .... شركة "يمن موبايل" تعلن توزيع أعلى نسبة أرباح للمساهمين في اليمن . .... علكة تفضح قاتل بعد 44 عاماً على جـريمة إرتكبها بحق طالبة.. تفاصيل صادمة .... بن لزرق يعلق على التقارب بين بنكي صنعاء وعدن ....
كاتب/خالد حسان
طباعة المقال طباعة المقال
RSS Feed مقالات
RSS Feed كاتب/خالد حسان
RSS Feed ما هي خدمة RSS 
كاتب/خالد حسان
كارثة إنسانية
التُجار يشنون الحرب..!!
اشتدي أزمة تنفرجي
مع الدكاك ضد الإرهاب!!
منظمات غير فاعلة!!
المصلحة الوطنية الغائبة..!!
لا ينبغي أن تُقيّد ضد مجهول
العام الجديد وأماني البسطاء
-أزمة السكن ودور القطاع الخاص في حلها
التعليم الجامعي .. تجارة ملازم..!!

بحث

  
خطر الإرهاب لا يزال ماثلاً
بقلم/ كاتب/خالد حسان
نشر منذ: 10 سنوات و 6 أشهر و 26 يوماً
الأحد 22 سبتمبر-أيلول 2013 08:30 ص



• شهدت الفترة الأخيرة تعاظماً وتنامياً غير مسبوق لخطر تنظيم “القاعدة” في بلادنا وتوسيع أعماله الإرهابية في أكثر من منطقة وآخرها الاعتداء الإجرامي الذي أقدمت عليه عدد من العناصر الإرهابية ضد قوات الجيش في محافظة شبوة صباح أول أمس الجمعة وراح ضحيته عشرات القتلى والجرحى من القوات الخاصة، هذا الاعتداء وفي هذا التوقيت بالذات يمثل تهديداً خطيراً للأمن والاستقرار في البلاد، بل ويهدد المرحلة الانتقالية برمتها. 
• إذا كانت عديد التقارير المحلية والدولية تؤكد أن تنظيم «القاعدة» موجود في بلادنا وكان ولا يزال ينفذ العديد من عملياته الإرهابية منذ عدة سنوات، كما أن الأوضاع التي تمر بها البلاد وما رافقها من انفلات أمني واسع النطاق أسهمت إلى حد كبير في تزايد حضور تنظيم «القاعدة»، لكن التساؤل المشروع يتمثل في جدوى كل تلك الضربات التي كانت تقول الأجهزة العسكرية والأمنية إنها وجهتها لتنظيم «القاعدة» وكبدته الكثير من الخسائر؟! بينما الواقع يقول إنه يزداد توسعاً وانتشاراً وتتعاظم عملياته يوماً بعد آخر، بل وأصبحت عناصره أكثر جرأة لدرجة مهاجمة معسكرات ونقاط أمنية يفترض أن تكون عصية ومحصنة ضد هكذا عمليات. 
• هذه الأعمال الإرهابية هدفها النيل من اليمن وتشويه سمعته والإضرار بمصالحه، فما أن تحاول البلاد السير قُدماً حتى تواجه أعمالاً إجرامية جديدة، وبدلاً من التفرغ للبناء والتنمية يصبح التركيز على محو آثار ونتائج هذه الأعمال الإرهابية، الأمر الذي يجعل من محاربتهم والقضاء عليهم واجباً دينياً ووطنياً لأنهم يشوهون الإسلام بهمجيتهم وتصرفاتهم العدوانية التي تتعارض مع ديننا الإسلامي الحنيف ومبادئه وتعاليمه السمحة وتتعارض أيضاً مع سلوكيات وأعراف أبناء مجتمعنا اليمني الذي عُرف عنهم مُنذ القدم بأنهم “ ألين قلوباً وأرق أفئدة” في بلد وصِف بـ (بلد الإيمان والحكمة)، كما أنهم يسيئون إلى سمعة اليمن سياسياً ويضرون بمصالحه الاقتصادية. 
• إننا مجبرون على أن نواجه هذا الخطر بأنفسنا، ليس لأنه يشوه اسمنا وسمعة بلادنا لدى الآخرين ويضعنا كخصم أمام العالم وحسب، بل لأننا نشكل أيضاً أحد أهم أهدافه وأكثر المتضررين منه، فبالتوازي مع العمليات العسكرية والأمنية لدك أوكار الخلايا والعناصر الإرهابية، لابد أيضاً أن نتنبه إلى العوامل والظروف الحاضنة للإرهاب، ولعل أحدها وأكثرها أهمية المؤسسات والمراكز التعليمية الدينيـة المُسيسة التي يغلفها القائمون عليها بخلفيات إسلامية وجلباب الورع والزهد والتقوى بينما هي في الحقيقة ليست إلا معامل لتفريخ الإرهابيين المعبأين بالنهج الجهادي المتزمت، وليس خافياً على أحد كيف يتم استغلال هذه المؤسسات والمراكز لغرس ثقافة الغلو والأفكار المتطرفة لخدمة أهداف أخرى أبعد ما تكون عن الإسلام. 
• أيضاً من وسائل محاربة الإرهاب تجفيف كل منابع الترويج للشعارات والأفكار الضالة المنسوبة إلى الإسلام وهو منها براء، والحؤول دون وصول هذه الأفكار إلى الشباب المهددين بأن يصبحوا لقمة سائغة باسم الدين لتجار الدم من الإرهابيين، ولا بد من محاربته إعلامياً من خلال الكشف عن بشاعة أفعال هؤلاء وما يقترفونه من جرائم وأعمال مشينة، ودينياً من خلال التأكيد على رفض الدين لهذه الأعمال ونبذه لها، باعتبار أن الإرهاب ظاهرة إجرامية مرفوضة في جميع الأديان السماوية والأعراف والمواثيق الدولية. 
• إن الأهم الآن هو كيف تتوحد جهود الجميع لمواجهة خطر “القاعدة” ومجابهتها ومحاربة هؤلاء المجرمين وبكافة الوسائل المتاحة، ودعم كافة الجهود المبذولة لمواجهة التنظيمات الإرهابية وضربها أينما وجدت، وليس تبادل الاتهامات حول من يستخدمها أو من يدعمها ويرعاها، على أن هذه المسئولية لا تقع على عاتق الدولة وحدها بقدر ما هي مسؤولية كل فرد يهمه أمن وسلامة واستقرار الوطن وسمعة الإسلام والمسلمين. 
• دون مواجهة هذه العناصر الإجرامية والتصدي لها بحزم وقوة من قبل الدولة والمواطنين على حد سواء، فإننا إنما نسهم في تدمير وطننا ومستقبل أبنائه ونؤكد تلك النظرة السلبية تجاه الدين الإسلامي الذي يصفه بعض الذين لا يدركون جوهره الحقيقي بأنّه “ لا يعرف العفو والصفح والسماحة، وإنما جاء بالعنف والتطرف والسماجة”!! 

k.aboahmed@gmail.com
تعليقات:
الإخوة / متصفحي موقع ردفان برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • يجب أن تكتب تعليقك خلال أقل من 60 دقيقة من الآن، مالم فلن يتم إعتماده.
اضف تعليقك
اسمك (مطلوب)
عنوان التعليق
المدينة
بريدك الإلكتروني
اضف تعليقك (مطلوب) الأحرف المتاحة: 800
التعليقات المنشورة في الموقع تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر عن رأي الموقع   
عودة إلى مقالات
مقالات
كاتب/عبدالله سلطان
التحول نحو عالم جديد
كاتب/عبدالله سلطان
البيان الاماراتية
اليمن والتوافق الضروري
البيان الاماراتية
كاتب/يونس هزاع حسان
اتساع دائرة الإرهاب
كاتب/يونس هزاع حسان
الاستاذ/خالد الرويشان
أيها الأمل أين أنت.. أيها الوطن ماذا بقي منك؟
الاستاذ/خالد الرويشان
كاتب/عبدالله الصعفاني
طماطم أسبانيا.. ورمان اليمن!!
كاتب/عبدالله الصعفاني
كاتب/خالد الصمدي
مخاطر توزيع الأقاليم بدون دراسات إقتصادية..!!
كاتب/خالد الصمدي
الـــمـــزيـــــد

جميع الحقوق محفوظة © 2009-2024 ردفان برس
برنامج أدرلي الإصدار 7.2، أحد برمجيات منظومة رواسي لتقنية المعلومات والإعلام - خبراء البرمجيات الذكية
انشاء الصفحة: 0.065 ثانية