الرئيسية -أخبار -تقارير -تحقيقات -مقالات -حوارات -المحررين -إرشيف -سجل الزوار -راسلنا -بحث متقدم
التاريخ : الجمعة 26 إبريل-نيسان 2024آخر تحديث : 09:24 صباحاً
مقتل مواطن في ابين .... تعرف على سبب منع شمس الكويتية من العمل في العراق .... مليون مشترك لمحفظة جوالي الإلكترونية خلال فترة وجيزة .... وفاة شخص في عدن تعرف على السبب .... الهرري بعد عدن يظهر في المخا .... ضباط الشرطة الألمانية دون سراويل .... والد الطفلة حنين يتوعد بالانتقام لمقتل طفلته .... مقتل شقيقين بطريقة بشعة في المخا بتعز .... علبة تمر تتسبب بمقتل شخصين في عدن .... في عدن المعوز بـ1000سعودي ....
دكتور/د.عمر عبد العزيز
طباعة المقال طباعة المقال
RSS Feed مقالات
RSS Feed دكتور/د.عمر عبد العزيز
RSS Feed ما هي خدمة RSS 
دكتور/د.عمر عبد العزيز
أسئلة متروكة للقارئ
ماهي الحوثية وكيف بدأت؟
ليتنا نتعلَّم منهم
ثُلاثيات متقابلة
الزمن السرمدي الأمريكي!!
سيناريو الجحيم النّووي
قرن الشيطان
سحرُ الأنثى
ميتافيزيقا من طراز ديمقراطي..!!
المعنى ومعنى المعنى

بحث

  
هل هناك فن إسلامي..؟!
بقلم/ دكتور/د.عمر عبد العزيز
نشر منذ: 9 سنوات و 3 أشهر و 9 أيام
الخميس 15 يناير-كانون الثاني 2015 09:20 ص


تردّد هذا السؤال كثيراً، وتفاوتت الآراء توصيفاً وتحديداً لماهيّة الفن الإسلامي، واختلطت المفاهيم والمقاربات في هذا الباب؛ الأمر الذي يستلزم تحديد ماهيّة الفن الإسلامي، أو اعتباره محظ تخريجة أيديولوجية لا صلة لها بالحقيقة كما يزعم البعض. 
وهنا أود الإشارة مباشرة إلى حقيقة كونية تتعلّق بالفنون المُجيّرة على الأديان، وليس على دين بحد ذاته، فالإسلام ليس بدعة في هذا الباب، والفن الإسلامي ليس حالة مُفارقة لمنظومة الفنون التي تبلورت في أساس المقولات الدينية ومرئياتها. 
والأدلّة في هذا الباب كثيرة نذكر منها مثالاً لا حصراً فن «الرينيسانس» الإحيائي الكنسي الذي ساد أوروبا في القرون التي تلت القرن الثاني عشر الميلادي، وتمدّد حتى تخوم القرن الثامن عشر. 
فالفن الذي ازدهر في فلورنسا وروما الإيطاليتين وأسهم فيه كبار أسماء ذلك العصر أمثال ليوناردو دافنشي ومايكل انجلو ورافائيل وغيرهم؛ ذلك الفن استمدّ رؤيته المرجعية من فلسفة التجسيد الكنسية الموصولة بالعهدين القديم والجديد. 
فن «الرينسانس» أعاد إنتاج سير الأنبياء والرُسل في كتاب المسيحيين المقدّس فيما يمكن تسميته «موازات بصرية للنصوص المكتوبة» وقد مثّلت تلك الرؤية حالة تماهِ مع المقدّس الكنسي وحالة تكامل مع المشهد البانورامي للكنيسة الانجليكانية التاريخية. 
ولعل تجربة الفنان الفلورنسي الكبير «مايكل أنجلو» التي أنجزها على جدران وسقف كنيسة «السستين» خير شاهد على التناص التناغمي المتكامل بين المقولة الدينية والنص البصري التشكيلي؛ وهو أمر لم يقف عند تخوم التصوير بل استطرد على الإنشاد الكنسي والعمارة وحتى الملابس وأشياء الاستخدامات المنزلية. 
وهكذا كان الدين ناظماً كبيراً لحياة الناس وتعبيراتهم ومنطق تفكيرهم. 

تعليقات:
الإخوة / متصفحي موقع ردفان برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • يجب أن تكتب تعليقك خلال أقل من 60 دقيقة من الآن، مالم فلن يتم إعتماده.
اضف تعليقك
اسمك (مطلوب)
عنوان التعليق
المدينة
بريدك الإلكتروني
اضف تعليقك (مطلوب) الأحرف المتاحة: 800
التعليقات المنشورة في الموقع تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر عن رأي الموقع   
عودة إلى مقالات
مقالات
كاتب/فتحي أبو النصر
مترجمون متفوّقون
كاتب/فتحي أبو النصر
كاتب/حسين العواضي
على غير ما يرام
كاتب/حسين العواضي
الاستاذ/حسن أحمد اللوزي -
إلا الدستور إلا الدستور إلا الدستور
الاستاذ/حسن أحمد اللوزي -
كاتب/عبدالواحد ثابت
كفى إرهاباً..!!
كاتب/عبدالواحد ثابت
كاتب/عباس غالب
حوار الأديان .. مرة أخرى!
كاتب/عباس غالب
كاتب/علي ناصر البخيتي
عندما تكون السياسة جينات وراثية!
كاتب/علي ناصر البخيتي
الـــمـــزيـــــد

جميع الحقوق محفوظة © 2009-2024 ردفان برس
برنامج أدرلي الإصدار 7.2، أحد برمجيات منظومة رواسي لتقنية المعلومات والإعلام - خبراء البرمجيات الذكية
انشاء الصفحة: 0.043 ثانية