الرئيسية -أخبار -تقارير -تحقيقات -مقالات -حوارات -المحررين -إرشيف -سجل الزوار -راسلنا -بحث متقدم
التاريخ : الخميس 25 إبريل-نيسان 2024آخر تحديث : 09:24 صباحاً
مقتل مواطن في ابين .... تعرف على سبب منع شمس الكويتية من العمل في العراق .... مليون مشترك لمحفظة جوالي الإلكترونية خلال فترة وجيزة .... وفاة شخص في عدن تعرف على السبب .... الهرري بعد عدن يظهر في المخا .... ضباط الشرطة الألمانية دون سراويل .... والد الطفلة حنين يتوعد بالانتقام لمقتل طفلته .... مقتل شقيقين بطريقة بشعة في المخا بتعز .... علبة تمر تتسبب بمقتل شخصين في عدن .... في عدن المعوز بـ1000سعودي ....
كاتب/خالد حسان
طباعة المقال طباعة المقال
RSS Feed مقالات
RSS Feed كاتب/خالد حسان
RSS Feed ما هي خدمة RSS 
كاتب/خالد حسان
كارثة إنسانية
التُجار يشنون الحرب..!!
اشتدي أزمة تنفرجي
مع الدكاك ضد الإرهاب!!
منظمات غير فاعلة!!
المصلحة الوطنية الغائبة..!!
لا ينبغي أن تُقيّد ضد مجهول
العام الجديد وأماني البسطاء
-أزمة السكن ودور القطاع الخاص في حلها
التعليم الجامعي .. تجارة ملازم..!!

بحث

  
العظماء لا يموتون..!!
بقلم/ كاتب/خالد حسان
نشر منذ: 10 سنوات و 4 أيام
الأحد 20 إبريل-نيسان 2014 11:28 ص


يعتصر الألم قلوبنا حزناً على رحيل الأب الفاضل والمناضل الكبير عبدالجليل قائد حسن، الذي وافته المنيّة يوم الأربعاء الماضي إثر حادث مروري في وادي الضباب, وبرحيله فقدت جبل حبشي أنبل وأعظم رجالها على الإطلاق.

كان للمرحوم الفضل الأول وقصب السبق في العمل والسعي لحصول المديرية على عدد من المشاريع الخدمية من طرقات ومدارس... وغيرها, ولا أحد يستطيع أن يزايد عليه أو ينكر له هذا الفضل, حتى عندما كانت تتقطّع السُبل بأبناء المديرية لإكمال تعليمهم في قراهم؛ كانوا يأتون إلى المدينة لمواصلة الدراسة، وهم يعرفون جيداً أن إيجاد مقر للسكن لم يعد مشكلة بوجود السكن الخيري المجاني الذي خصّصه الأب الفاضل للطلبة الآتين من قرى المديرية.

هذا السكن الخيري هو عبارة عن عمارة في منطقة الأجينات نُطلق عليها اسم “العمارة” منذ بداية الثمانينيات؛ وهي البيت الذي يحتضن الكثيرين من الطلبة الآتين من قرى المديرية - وأنا واحد منهم - لاستكمال دراستهم في مدارس المدينة، ولاتزال “العمارة” حتى يومنا هذا تستقبل أفواجاً من الطلبة دون أن يدفعوا حتى فلساً واحداً.

الكثيرون من أبناء المنطقة مرّوا بهذا السكن الخيري، وصار منهم اليوم المهندس والمحاسب والصحافي والطبيب والمدرّس والأستاذ الجامعي ومن هم في سلك القضاء وغيرهم في مختلف التخصصات, ولا نبالغ إن قلنا بأنه لولا هذا السكن الخيري لما استطاع العديد منا استكمال الدراسة والوصول إلى ما نحن عليه اليوم.

لا أحد في مديرية جبل حبشي لا يعرف المناضل الكبير عبدالجليل قائد حسن, بل إن له شعبية جارفة ويحظى بحب واحترام وتقدير الجميع، نظراً لما قدّمه من أعمال جليلة لصالح المديرية وأبنائها ؛ولأنه كان ولايزال مثالاً للنزاهة والأمانة والشرف والإخلاص والعمل الخيري بلا منازع، سخّر حياته لخدمة الناس ولم يعمل شيئاً من أجل نفسه, عمل بصمت ودون أي ضجيج ولم يرد يوماً جاهاً أو منصباً أو مالاً, مع أنه كان بإمكانه الحصول على كل شيء بيسر وسهولة لو استغل حب الناس واحترامهم له وشخصيته القيادية, لكنه اكتفى بالعمل في خدمة الناس، تاركاً المناصب لمن يلهثون وراءها, كان يحب الخير للآخرين أكثر مما يحبه لنفسه وكل ما قام به من عمل خيري كان لوجه الله خالصاً دون أن ينتظر من أحد جزاءً ولا شكورا.

تعرّض للكثير من الأذى بسبب مبادئه وأفكاره القومية التقدّمية؛ لكنه ظلّ ثابتاً عليها متمسّكاً بها وراسخاً رسوخ الجبال، ولم يتزحزح قيد أنملة عن المبادئ التي آمن بها وضحّى بكل شيء من أجلها, ثروته الوحيدة التي تركها بعد رحيله هي حب الناس واحترامهم وتقديرهم له.

قبل حوالي شهر شاء القدر أن ألتقيه صدفة أمام «العمارة» بعد سنوات من الغياب, فاستقبلني بترحاب شديد، مبدياً سعادته الكبيرة بهذا اللقاء, وتحدّثنا عن أوضاع البلد والعديد من أمور الحياة، وانتهينا بإصراره على أن أقوم بزيارته في القرية، واتفقنا على التواصل لتحديد الوقت المناسب للزيارة, لكن القدر الذي جمعنا به صدفة لم يمهلنا للالتقاء مرة ثانية وتلبية الدعوة لزيارته في القرية.

 فرحمة الله عليك أيها الأب الفاضل، ونسأل الله أن ينزلك منزلة الصدّيقين والشهداء والصالحين.. إنه سميع مجيب.

k.aboahmed@gmail.com

 
تعليقات:
الإخوة / متصفحي موقع ردفان برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • يجب أن تكتب تعليقك خلال أقل من 60 دقيقة من الآن، مالم فلن يتم إعتماده.
اضف تعليقك
اسمك (مطلوب)
عنوان التعليق
المدينة
بريدك الإلكتروني
اضف تعليقك (مطلوب) الأحرف المتاحة: 800
التعليقات المنشورة في الموقع تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر عن رأي الموقع   
عودة إلى مقالات
مقالات
كاتب/عباس غالب
جابرييل جارسيا ماركيز
كاتب/عباس غالب
دكتور/د.عمر عبد العزيز
جابرييل جارسيا ماركيز
دكتور/د.عمر عبد العزيز
مُخرجات المنفذ الوحيد
دكتور/د.عادل الشجاع
قول على قول
دكتور/د.عادل الشجاع
كاتب/عباس غالب
البطالة.. إشكالية الدولة والمجتمع
كاتب/عباس غالب
صحافي/احمد غراب
للجزائر وشعبها العظيم
صحافي/احمد غراب
الـــمـــزيـــــد

جميع الحقوق محفوظة © 2009-2024 ردفان برس
برنامج أدرلي الإصدار 7.2، أحد برمجيات منظومة رواسي لتقنية المعلومات والإعلام - خبراء البرمجيات الذكية
انشاء الصفحة: 0.042 ثانية