الرئيسية -أخبار -تقارير -تحقيقات -مقالات -حوارات -المحررين -إرشيف -سجل الزوار -راسلنا -بحث متقدم
التاريخ : الجمعة 19 إبريل-نيسان 2024آخر تحديث : 10:12 صباحاً
وفاة شخص في عدن تعرف على السبب .... الهرري بعد عدن يظهر في المخا .... ضباط الشرطة الألمانية دون سراويل .... والد الطفلة حنين يتوعد بالانتقام لمقتل طفلته .... مقتل شقيقين بطريقة بشعة في المخا بتعز .... علبة تمر تتسبب بمقتل شخصين في عدن .... في عدن المعوز بـ1000سعودي .... شركة "يمن موبايل" تعلن توزيع أعلى نسبة أرباح للمساهمين في اليمن . .... علكة تفضح قاتل بعد 44 عاماً على جـريمة إرتكبها بحق طالبة.. تفاصيل صادمة .... بن لزرق يعلق على التقارب بين بنكي صنعاء وعدن ....
دكتور/احمد اسماعيل البواب
طباعة المقال طباعة المقال
RSS Feed مقالات
RSS Feed دكتور/احمد اسماعيل البواب
RSS Feed ما هي خدمة RSS 
دكتور/احمد اسماعيل البواب
تركيا.. الاقتصاد القادم بقوة
تحديات تنموية
اليمن والاستثمارات الخارجية
قطاع التأمين محلك سر
المعادن يا حكومة
السياحة الداخلية ومردودها الاقتصادي
مكافحة الائتمان الوهمي
قانون غسيل الاموال وتجميد الحسابات
المنشآت الصغيرة
غسيل الأموال (3)

بحث

  
مشكلة اليمن الأساسية
بقلم/ دكتور/احمد اسماعيل البواب
نشر منذ: 12 سنة و 10 أشهر و 6 أيام
الأحد 12 يونيو-حزيران 2011 06:04 م


في إطار الإصلاحات والإجراءات والتدابير ذات العلاقة المباشرة بتحسين الأجور لموظفي الجهاز الإداري للدولة ومنتسبي القوات المسلحة والأمن، كانت الإجراءات التي اتخذتها الدولة بكافة أطرها وعلى رأسها القيادة السياسية العليا ممثلة بفخامة الرئيس علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية والتي شملت إطلاق علاوات موظفي الجهاز الحكومي ومنتسبي القوات المسلحة والأمن، عقب تطبيق المرحلة الثالثة من استراتيجية الأجور والمرتبات لما من شأنه تحقيق معدلات نحو تحسين الأوضاع المعيشية لموظفي الدولة في الجهاز المدني والمؤسسة العسكرية والأمنية على أن ذلك يأتي في سياق متزامن مع تطوير منظومة الإصلاحات الاقتصادية في البلد الهادفة الى البحث عن مصادر لتنمية الموارد المالية عبر طرق وقنوات متعددة، أبرزها تنمية الإيرادات وزيادة الموارد وتفعيل دور الجهات الإيرادية التي تتصدرها عائدات الضرائب والجمارك والواجبات والاتصالات وتقنية المعلومات والنفط والمعادن والثروة السمكية على أن يتلازم بالضرورة كل ذلك مع تطوير الآليات النوعية في أساليب التحصيل للعائدات الضريبية بما يكفل فاعليتها وتأثيرها ومردودها الايجابي المتقدم في رفد الخزانة العامة للدولة بالموارد المالية التي تضمن إنجاح مقومات حزمة الإصلاحات المنشودة.
كما أن الأمر سيكون بحاجة الى تلازم الإصلاحات والتدابير والمعالجات المتصلة بتحسين الحياة المعيشية لموظفي أجهزة ومؤسسات الدولة مع بقية الفئات الاجتماعية الأخرى عبر انتهاج سياسة دعم تشجيعية لمصادر الأعمال والمهن والحرف التي يمارسونها في المجتمع، وفتح المزيد من مجالات فرص العمالة للقوى التي تصنف في خانة البطالة، إذ أن إعلان الحكومة عن فتح المجال لستين ألف وظيفة ينبغي ان توزع توزيعاً عادلاً على الفئات المشمولة في هذا المجال، يعد خطوة أولى في سياق الإصلاحات الداخلية المأمولة، يضاف الى ذلك تعزيز موقع صندوق الضمان الاجتماعي بما يوفره من ضمانات حقيقية لغير القوى العاملة في الجهاز الإداري والمؤسسي للدولة بصورة تدريجية لابد وان تتوافر فيها ضمانات الآلية التنفيذية لتحقيق ذلك بشفافية مطلقة.
إن جملة الإصلاحات ذات العلاقة بالارتقاء في حياة المواطنين من القوى العاملة في جهاز الدولة وغيرهم، ربما باعتقادنا تتطلب مواصلة الخطوات الأولى التي تم اتخاذها بشأن علاوات موظفي الجهاز الحكومي ومنتسبي القوات المسلحة والأمن، الى أن تبلغ خطوات متتالية، تابعة لهذا المنحى وهذا المسار الذي تقتضيه الحاجة الاجتماعية اليوم أكثر من أي وقت مضى في سبيل بلوغ الغايات والآمال المنشودة لمجتمع يبتعد في واقعه تدريجياً عن الفقر والبطالة والطموح لحياة كريمة ومزدهرة اقتصادياً.


تعليقات:
الإخوة / متصفحي موقع ردفان برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • يجب أن تكتب تعليقك خلال أقل من 60 دقيقة من الآن، مالم فلن يتم إعتماده.
اضف تعليقك
اسمك (مطلوب)
عنوان التعليق
المدينة
بريدك الإلكتروني
اضف تعليقك (مطلوب) الأحرف المتاحة: 800
التعليقات المنشورة في الموقع تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر عن رأي الموقع   
عودة إلى مقالات
مقالات
صحافي/طاهر حزام
رسالة حزين إلى الشهيد محمد الخطيب
صحافي/طاهر حزام
إستاذ/عبدالجبار سعد
متى يعتبر أبو جهل الزمان؟!!
إستاذ/عبدالجبار سعد
كاتب عربي/جورج سمعان
الإنقلاب مستحيل حتى في غياب علي صالح؟
كاتب عربي/جورج سمعان
صحفي/عبدالملك الفهيدي
مؤامرة لا تحتاج لتفسير..!
صحفي/عبدالملك الفهيدي
نصر طه مصطفى
سلامات لأحبتي في سبأ
نصر طه مصطفى
كاتبة/عبير ناصر
فاسدون بأجندات مختلفة يركبون موجة ( ثورة الشباب)
كاتبة/عبير ناصر
الـــمـــزيـــــد

جميع الحقوق محفوظة © 2009-2024 ردفان برس
برنامج أدرلي الإصدار 7.2، أحد برمجيات منظومة رواسي لتقنية المعلومات والإعلام - خبراء البرمجيات الذكية
انشاء الصفحة: 0.104 ثانية