الرئيسية -أخبار -تقارير -تحقيقات -مقالات -حوارات -المحررين -إرشيف -سجل الزوار -راسلنا -بحث متقدم
التاريخ : الخميس 28 مارس - آذار 2024آخر تحديث : 12:59 مساءً
بن لزرق يعلق على التقارب بين بنكي صنعاء وعدن .... ذمار تحتل المرتبة الاولى في كمية الامطار المتساقطة .... تعرف على قصة مأساة ثرية يمنية .... كشف تفاصيل احتطاف واغتصاب وقتل طفلة في عدن .... احكام خارج القانون في عدن .... مقتل الحالمي في لحج .... الروتي في عدن ب1300ريال .... مغترب يمني في امريكا يتبرع بتكاليف عرس ابنه لمعسر في اليمن .... ابن يقتل والدته في عدن .... بشرى سارة لليمنيين بشأن تسليم المرتبات ....
كاتب/خالد حسان
طباعة المقال طباعة المقال
RSS Feed مقالات
RSS Feed كاتب/خالد حسان
RSS Feed ما هي خدمة RSS 
كاتب/خالد حسان
كارثة إنسانية
التُجار يشنون الحرب..!!
اشتدي أزمة تنفرجي
مع الدكاك ضد الإرهاب!!
منظمات غير فاعلة!!
المصلحة الوطنية الغائبة..!!
لا ينبغي أن تُقيّد ضد مجهول
العام الجديد وأماني البسطاء
-أزمة السكن ودور القطاع الخاص في حلها
التعليم الجامعي .. تجارة ملازم..!!

بحث

  
سلوكيات مرفوضة
بقلم/ كاتب/خالد حسان
نشر منذ: 10 سنوات و شهرين و 7 أيام
الأحد 19 يناير-كانون الثاني 2014 05:33 ص



• الذوق العام يكاد يكون في إجازة مفتوحة في بلادنا، وهو ما نلمسه في كثير من التصرفات والسلوكيات الخاطئة التي تُمارس وعلى نطاق واسع، سواء في الشارع أو في العمل أو في غيرها من الأماكن، سلوكيات تفتقد الذوق العام ولا تراعي مشاعر الآخرين على الإطلاق، يُمارسها البعض معتقدين أنها أمور “عادية”، بينما هي مؤذية للناس ولمشاعر الآخرين. وسنحاول هنا الحديث عن بعض السلوكيات التي تدلل على غياب الذوق العام. 
• في الشارع نجد الكثير من السلوكيات اليومية التي تحولت إلى ما يشبه الظاهرة مثل: الشتائم والمعاكسات وعدم احترام النظام، وإلقاء القمامة والبصق في الشارع على مرأى من الجميع، والبعض نجده لا يخجل فيفتح زجاج السيارة ويرمي القارورة أو السيجارة أو بقايا القات من فمه وبكل بجاحة دون أي احترام للطريق وسالكيه، وأكثر ما يثير الاستغراب هو «الجرأة» التي يمتلكها أمثال هؤلاء أثناء إقدامهم على تلك التصرفات المشينة دون إبداء أي احترام، سواء للمكان العام أو للمارة، بل إن أحداً إذا حاول نصحهم لا يتورعون عن شتمه بالقول: « وهل الشارع حقك أو حق أبوك؟».. أليست هذه التصرفات قلة ذوق؟! 
• التعامل اللاذوقي مع الشارع ومستخدميه لدى العديد من السائقين خاصة سائقي حافلات«باصات» النقل الداخلي، فهؤلاء يقفون متى أرادوا وأين ما أرادوا إما لإنزال ركاب أو تحميل ركاب، تراهم يتوقفون فجأة ودون سابق إنذار ولا يكلفون أنفسهم حتى عناء استخدام الإشارات الضوئية لتنبيه المركبات التي تسير خلفهم وهو ما يقود في كثير من الأحيان إلى اختناقات مرورية وحوادث قد لا تُحمد عقباها، بل إن استهتار بعض هؤلاء يصل إلى درجة الاستفزاز لمستخدمي الشارع، حيث أصبح من المألوف أن تجد أحدهم واقفاً وسط الشارع يتجاذب أطراف الحديث مع زميل له وبكل وقاحة في تصرف بعيد عن الأخلاق والذوق ودون مراعاة لأية قواعد أو أنظمة مرورية أو لمشاعر الآخرين أو حتى إحساس بالذنب لما يتسبب به من ازدحام وعرقلة لحركة السير.. أليست هذه السلوكيات قلة ذوق؟! 
• أيضاً هناك ظاهرة الوقوف العشوائي للمركبات وعدم اعتماد نظام موحد لوقوف المركبات على جنبات الشوارع، فنجد أحدهم يقف بشكل طولي وآخر يقف بشكل عرضي وثالثاً يقف أينما يريد ولو في وسط الشارع عندما لا يجد مكاناً لإيقاف سيارته، ورابعاً يقوم بإيقاف سيارته بموازاة سيارة أخرى«بشكل مزدوج»، الأمر الذي يجعل الشوارع أكثر ضيقاً وازدحاماً، وتعاني اختناقات مرورية دائمة.. أليست هذه الممارسات قلة ذوق؟! 
• أيضاً من الأمور التي لا نجدها إلا عندنا في اليمن، أن أغلب الناس لا يطيب لهم السير إلاّ في وسط الشوارع بين المركبات حتى ولو كان هناك رصيف مخصص للمشاة، والمصيبة أنه إذا ما حاولت نصح أحدهم باحترام قواعد وأنظمة استخدام الشارع فسينطبق عليك المثل القائل “ جنت على نفسها براقش”، حيث لن يقابل نصيحتك إلا بإسماعك صنوف السباب والشتائم، هذا إن لم يصل الأمر إلى حد الاعتداء عليك بالضرب.. أليس ذلك قلة ذوق؟! 
• من السلوكيات العشوائية التي تفشت في الآونة الأخيرة ظاهرة قطع الشوارع التي أصبحت بمثابة ممارسة اعتيادية، فكل من أراد قطع شارع بسبب أو من غير سبب يتصرف وكأن له كل الحق في ذلك، فنلاحظ البعض يقطعون أحد الشوارع ليقوموا بصنع مطب، وآخرون يقطعون شارعاً لينصبوا في وسطه خيمة كبيرة على طول الشارع لإقامة عرس، مع أن الحق العام لا يجيز لهم قطع الشارع أو استحداث أي شيء فيه، ولكن لأن الأمور “سائبة” فكل شخص يريد عمل شيء ليس هناك ما يمنعه لا جهات معنية ولا يحزنون.. أليست هذه الممارسات قلة ذوق؟! 
• أيضاً من السلوكيات المرفوضة التي تدلل على غياب الذوق العام استخدام مكبرات الصوت في الأعراس وما تسببه من قلق وإزعاج للسكان يستمر طوال النهار وحتى وقت متأخر من الليل، وليت هذا الإزعاج يتوقف عند حدود مكبرات الصوت، بل إنه يتواصل وبصورة أكثر، حدة مع انطلاق مواكب الأعراس التي تتكون من عدد من السيارات تجوب الشوارع وتطلق العنان لأصوات أبواقها لساعات مسببة الكثير من الإزعاج والضوضاء إضافة إلى عرقلة حركة السير في الشوارع التي تتحول إلى ملكية خاصة لهؤلاء، فكل شيء يتوقف في الشارع عن الحركة ريثما ينتهي المحتفلون من طقوسهم العرائسية.. أليست هذه السلوكيات قلة ذوق؟! 
• هناك الكثير من هذه السلوكيات والممارسات العشوائية الشائعة التي تؤشر إلى ضعف الوعي وانعدام الذوق، فضلاً عن غياب أي رادع أو عقاب في حق من يقوم بها، الأمر الذي زاد من تفشيها حتى أصبحت كالوباء الذي يتمدد في المجتمع، وأعتقد أننا بحاجة إلى مبادرات مجتمعية للارتقاء بالذوق العام تستدعي القيام بمحاولات لإحياء بعض السلوكيات المفتقدة، كالاعتذار والنظافة واحترام الأنظمة والقوانين وحقوق الآخرين وتوعية الناس بكيفية التعامل الحضاري الراقي مع بعضهم البعض. 
k.aboahmed@gmail.com 
تعليقات:
الإخوة / متصفحي موقع ردفان برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • يجب أن تكتب تعليقك خلال أقل من 60 دقيقة من الآن، مالم فلن يتم إعتماده.
اضف تعليقك
اسمك (مطلوب)
عنوان التعليق
المدينة
بريدك الإلكتروني
اضف تعليقك (مطلوب) الأحرف المتاحة: 800
التعليقات المنشورة في الموقع تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر عن رأي الموقع   
عودة إلى مقالات
مقالات
الاستاذ/خالد الرويشان
حضرات السفراء المبجّلين .. نقطة نظام !
الاستاذ/خالد الرويشان
دكتور/د.عمر عبد العزيز
المُسافر إلى اللا مكان
دكتور/د.عمر عبد العزيز
كاتب/عباس غالب
من الحوار إلى العمل
كاتب/عباس غالب
كاتب/عباس غالب
عباس غالب عباس غالب
كاتب/عباس غالب
دكتور/عادل الشجاع
الوحدة اليمنية ملك للعرب جميعاً
دكتور/عادل الشجاع
دكتور/د.عمر عبد العزيز
الحارة الحضرمية
دكتور/د.عمر عبد العزيز
الـــمـــزيـــــد

جميع الحقوق محفوظة © 2009-2024 ردفان برس
برنامج أدرلي الإصدار 7.2، أحد برمجيات منظومة رواسي لتقنية المعلومات والإعلام - خبراء البرمجيات الذكية
انشاء الصفحة: 0.067 ثانية