الرئيسية -أخبار -تقارير -تحقيقات -مقالات -حوارات -المحررين -إرشيف -سجل الزوار -راسلنا -بحث متقدم
التاريخ : السبت 29 فبراير-شباط 2020آخر تحديث : 10:42 صباحاً
صورة عدن ترحل الشماليين تكتسح مواقع التواصل الاجتماعي .... الضنك يجتاح الخيسة بالبربيقة توفي 5أشخاص .... طبيب مصري يعالج الفقراء مجانا ويعطيهم قيمة الدواء .... مقتل جنديين خلال 24ساعة في عدن .... تفاصيل تصفية الجندي هادي بعدن .... الحزام الامني يقتل احد ابناء الصبيحة .... الحنش : اجتماعات الاردن هدفها اطالت امد الحرب .... عاجل.. انفجار يهز ميناء نشئطون بالمهرة .... وفاة قائد في الحزام الامني متاثرا باصابته .... ارتفاع مصابي كورونا في البحرين والكويت الى38حالة ....
صحافي/عبدالعزيز الهياجم
طباعة المقال طباعة المقال
RSS Feed مقالات
RSS Feed صحافي/عبدالعزيز الهياجم
RSS Feed ما هي خدمة RSS 
صحافي/عبدالعزيز الهياجم
في شارلي إبيدو .. خسرنا الكثير..!
سيناريو الاستحواذ عبر الاستقواء
الأمن أولاً وأخيرا
إعادة الاعتبار للجميع
من يخدش كبرياء صنعاء..؟!
كم أنت كبير أيها «المؤتمر»
المتاجرة بقضايا الملايين بقلم/ عبدالعزيزالهياجم
يجب أن تكون الدولة أقوى
لم يستوعبوا الدرس..!!
لا تُكدّروا فرحة العيد الوطني

بحث

  
ملكة سبأ تتحدّث عن الأقاليم..!!
بقلم/ صحافي/عبدالعزيز الهياجم
نشر منذ: 6 سنوات و أسبوعين
الجمعة 14 فبراير-شباط 2014 08:20 ص


أخيراً أصبح خيار دولة اتحادية بأقاليم ستة، وبولايات ستُحدّد في الفترة القادمة، أصبح خياراً لا رجعة فيه حتى لو أن هناك اعتراضات من بعض الأطراف سوف يتم إقناعها لاحقاً أو أنها ستجد نفسها تسبح عكس التيار، وستضع نفسها في دائرة المعرقلين للتسوية السياسية وتحت طائلة العقوبات الدولية. 
بعد إعلان قرار لجنة الأقاليم؛ كانت هناك تعليقات كثيرة من الطريف إيرادها هنا ولا يؤثّر ذلك على أهمية وقيمة الحدث, أحد الأصدقاء توقف أمام ترتيب الأقاليم وأقسم أن اللجنة استشارت الإدارة العامة للمرور حين أقرّت أن الإقليم الثالث هو إقليم عدن، والإقليم الرابع إقليم الجند «تعز وإب» والإقليم السادس إقليم تهامة «الحديدة وأخواتها». 
وشخّص آخر فقال: ما دام أن تعز وإب في الإقليم الرابع, الآن فهمت ليش وزارة الاتصالات وضعت من زمان مفتاح تعز وإب « 0/4 » وشخص رابع وصف إقليم الجند بأنه «الصين الشعبية» في إشارة إلى أن تعز وإب تشكّلان بالمجموع أكبر عدد سكاني على مستوى كل الأقاليم؛ وقد يناهز تعداد المحافظتين حالياً سبعة ملايين نسمة تقريباً. 
بالنسبة لي تمنّيت لو بُعثت شخصيات تاريخية مثل الملكة بلقيس والملكة أروى ونُظِّمت لهم أو لهما مناظرة حول تجربة الأقاليم، بطبيعة الحال فإن الملكة بلقيس سوف تمثّل إقليم سبأ، أما الملكة أروى فسوف تمثّل إقليم الجند، وملوك يمنيون آخرون سيمثّلون باقي الأقاليم. 
البداية ستكون عند الملكة بلقيس باعتبارها الأعرق, أتوقّع أنها ستقول: «يا أبناء إقليم سبأ لنضع أيدينا في أيدي بعض ونعيد إلى هذا الاسم تاريخه وعراقته, كنت أتمنّى أن أتحدّث عن تجربتي في الحكم وعن نموذج الشورى التي كنت سبّاقة في تجسيدها وعن قصة إسلامي مع سليمان, لكن من الناحية الواقعية فإن الأولوية بالنسبة لنا في إقليم سبأ هي كيف نقضي على ظاهرة التخريب للكهرباء وأنابيب النفط والغاز، وكيف نضع حدّاً لأعمال الاختطافات للسياح وللخبراء الأجانب، وأن نبحث عن وسائل مشروعة للحصول على حقوق مشروعة». 
وربما تضيف: «أنا راجعة إلى الحياة الآخرة بعد المناظرة مباشرة, بس جئت أتأكد من التقارير والانتقادات والتعليقات الساخرة هناك: روحي شوفي أيش عملوا أهل بلادك, في المنطقة اللي شهدت عاصمة ملكك ومقر عرشك تواجه المرأة أقسى أنواع التجهيل والتهميش والحرمان من الحقوق المكفولة دينياً وإنسانياً، الناس يتحدّثون عنكم بسخرية ويقولون إن أبناء مسقط رأسك وعاصمة حكم الملكة العظيمة بلقيس يحرمون المرأة من العلم والثقافة ويمنعونها من المشاركة حتى في الحد الأدنى ويكتفون فقط بتعليمها الرماية واستخدام السلاح؛ فهل يريدونها أن تشارك الرجل في أعمال التقطُّعات والاختطافات وقطع التيار الكهربائي وتفجير أنابيب النفط والغاز..؟!». 
..هي مناظرة مثيرة وذات شجون؛ ولكن السطور هنا لا تكفي لإيراد كل ما دار فيها, يكفينا ما تحدّثت به ملكة سبأ باعتبار ذلك أساساً لما يجب عليه العمل مستقبلاً داخل إقليم سبأ وكل الأقاليم؛ وصولاً إلى بناء يمن اتحادي قوي وناهض ومزدهر.

تعليقات:
الإخوة / متصفحي موقع ردفان برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • يجب أن تكتب تعليقك خلال أقل من 60 دقيقة من الآن، مالم فلن يتم إعتماده.
اضف تعليقك
اسمك (مطلوب)
عنوان التعليق
المدينة
بريدك الإلكتروني
اضف تعليقك (مطلوب) الأحرف المتاحة: 800
التعليقات المنشورة في الموقع تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر عن رأي الموقع   
عودة إلى مقالات
الأكثر قراءة منذ أسبوع
أستاذ/ عبد الباري عطوان
ما هي التطوّرات الثّلاثة التي تُؤكّد أنّ العام السادس للحرب قد يكون مُختلفًا عن كُل الأعوام الأُخرى؟
أستاذ/ عبد الباري عطوان
مقالات
دكتور/د.عمر عبد العزيز
شرط القيادة الحكيمة
دكتور/د.عمر عبد العزيز
كاتب/جمال حسن -
جرائم بعلامات الانقسام
كاتب/جمال حسن -
دكتور/د.عمر عبد العزيز
الفدرالية بين الاشتراكي والحوثي
دكتور/د.عمر عبد العزيز
دكتور/د.عمر عبد العزيز
المنقذ من الضلال
دكتور/د.عمر عبد العزيز
دكتور/د.عمر عبد العزيز
منطق المشرقيين
دكتور/د.عمر عبد العزيز
كاتب مصطفى راجح/مصطفى راجح
أولويات المرحلة الراهنة
كاتب مصطفى راجح/مصطفى راجح
الـــمـــزيـــــد

جميع الحقوق محفوظة © 2009-2020 ردفان برس
برنامج أدرلي الإصدار 7.2، أحد برمجيات منظومة رواسي لتقنية المعلومات والإعلام - خبراء البرمجيات الذكية
انشاء الصفحة: 0.046 ثانية